4- تفسير جملة إِذاً لَاتَّخَذُوكَخَلِيلًا - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 9

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 9

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



القاموس: يقال في بعض الأحيان «ضعف شي‏ءمعين» و هي تعني المرّتين و الثلاث مرّات وما شابهها، لأنّ هذه الكلمة تعني الإضافةغير المحدودة.

الدليل على هذا القول، أنّ الآياتالقرآنية- و في خصوص الحسنات- تقول: إِنْتَكُ حَسَنَةً يُضاعِفْها «1» و في موقعآخر تقول: مَنْ جاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُعَشْرُ أَمْثالِها «2».

و في الرّوايات الإسلامية ورد عن الإمامجعفر الصّادق عليه السّلام قوله في تفسيرالآية (261) من سورة البقرة: «إذا أحسنالمؤمن عمله ضاعف اللّه عمله بكل حسنةسبعمائة ضعف، و ذلك قول اللّه وَ اللَّهُيُضاعِفُ لِمَنْ يَشاءُ «3».

و لكن هذا الكلام لا يمنع من أن تطلق هذهالكلمة على «التثنية» بمعنى الضعفين. أوعند ما تذكر على شكل مضاف فإنّها تعنيثلاثة أضعاف مثلا نقول:

ضعف الواحد.

4- تفسير جملة إِذاً لَاتَّخَذُوكَخَلِيلًا

المشهور بين المفسّرين أنّ القرآن يعنيبالآية هذه أنّك إذا أظهرت توجها للمشركينفسوف يعتبرونك صديقا لهم. إلّا أنّ بعضالمفسّرين يعتبر أنّ معنى الجملة، أنالمشركين سيعتبرونك- يا رسول اللّه- فقيرالهم و محتاجا إليهم. إذ في المعنى الأوّل(خليل) مأخوذة من (خلّة) على وزن (قلّة) وتعني الصداقة. أمّا في المعنى الثّانيفإنّ (خلّة) على وزن (غلّة) و تعني العوز والفقر و الحاجة. لكن من الواضح أنّ الصحيحهو المعنى الأوّل.

1- النساء، 40.

2- الأنعام، 160.

3- تفسير العياشي وفقا لما نقله صاحبالميزان، ج 2، ص 424.

/ 556