كان ابوبكر الصديق وعثمان رضى الله عنهما يجيزان الصلاة بعد العصر - شرح المحلی جلد 3

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

شرح المحلی - جلد 3

ابن حزم الاندلسی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


كان ابوبكر الصديق وعثمان رضى الله عنهما يجيزان الصلاة بعد العصر


بسم الله الرحمن الرحيم قال على : هلا قالوا : إن ابن عمر لم يكن ليخالف أباه لو لا فضل علم كان عنده أثبت ( 1 ) من فعل أبيه ؟ و روينا عن عبد الرزاق عن ابن جريح عن عطاء بن أبى رباح : أن عائشة وأم سلمة أمى المؤمنين كانتا تركعان ( 2 ) ركعتين بعد العصر .


و روينا عن حماد بن سلمة و هشام بن عروة ، قال حماد : عن عطاء ابن السائب عن سعيد بن جبير قال : كانت عائشة أم المؤمنين تصلى ركعتين بعد العصر و هي قائمة ، و كانت ميمونة ( 3 ) أم المؤمنين تصلى أربعا و هي قاعدة ، فسئلت عن ذلك ، فقالت عن عائشة : انها شابة و أنا عجوز فأصلى أربعا بدل ركعتيها ( 4 ) .


قال على هذا يبطل رواية من روى عن أم سلمة : ( أنقضيها نحن ؟ قال : لا ) و قال هشام عن أبيه : كان الزبير و عبد الله بن الزبير يصليان بعد العصر ركعتين .


روينا عن عبد الرزاق عن معمر عن هشام بن عروة : كنا نصلى مع ابن الزبير ( العصر في المسجد الحرام ) ( 5 ) فكان يصلى بعد العصر


1 - في المصرية ( بأثبت ) و ما هنا أصح ( 2 ) في اليمنية ( كانت الركعات ) و هو سخف ( 3 ) في اليمنية بحذف اسم ( ميمونة ) و هو خطأ ( 4 ) في اليمنية ( فأصلى أربعا تمام ركعتيها ) ( 5 ) هذه زيادة من المصرية


/ 280