خطبة ابن مسعود بالناس وبيان انه سيحدث فيهم اشياء - شرح المحلی جلد 3

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

شرح المحلی - جلد 3

ابن حزم الاندلسی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


خطبة ابن مسعود بالناس وبيان انه سيحدث فيهم اشياء


الركعتين بعد العصر ، فقال أبو الدرداء : أما أنا فلا أتركهما ، فمن شاء أن ينحضج فلينحضج ( 1 ) .


و عن حماد بن زيد : ثنا أنس بن سيرين قال : خرجت مع انس بن مالك إلى أرضه ببذق ( 2 ) سيرين ، و هي خمسة فراسخ ، ( 3 ) فحضرت صلاة العصر ، فأمنا قاعدا على بساط في السفينة ، فصلى بنا ركعتين ، ثم سلم ، ثم صلى بنا ركعتين .


و عن يزيد بن هرون عن عمار بن أبى معاوية الذهني عن أبى شعبة التميمى قال : رأيت الحسن بن على بن أبى طالب يطوف بعد العصر و يصلى .


و عن عبد الرحمن بن مهدى عن سفيان الثورى عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن بلال مؤذن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : لم ينه عن الصلاة إلا عند غروب الشمس .


و عن عبد الرزاق عن معمر عن أبى إسحاق السبيعي عن أبى الاحوص عن ابن مسعود في حديث : سيأتي عليكم زمان كثير خطباؤه ، قليل علماؤه ، يطيلون ( 4 ) الخطبة و يؤخرون الصلاة ، حتى يقال : هذا شرق الموتى ،


1 - بالحاء المهملة و الضاد المعجمة و آخره جيم .


و حضج النار - من باب قتل أوقدها ، و الحضج - بكسر الحاء و إسكان الضاد - كل ما لزق بالارض ، و انحضج الرجل التهب غضبا و اتقد من الغيظ فلزق بالارض ، و أيضا انحضج ضرب بنفسه الارض غيظا ، فإذا فعلت به أنت ذلك قلت : حضجته ، و فى حديث أبى الدرداء : فمن شاء أن ينحضج فلينحضج .


أى ينقد من الغيظ و ينشق .


اه من اللسان و غيره .


و كل هذه المعاني متقاربة مأخوذة من المعنيين الاولين .


و نسخ المحلى هنا مصحفة ففى المصرية بالخاء بدل الحاء و فى اليمنية ( ينخضع ) ( 2 ) كذا رسمها ناسخ هذه النسخة ، و رسمها آخر ( ببذ ) و فى اليمنية ( سدف ) بدون اعجام و قد أعجزنى أن أعرف هذا الموضع أو صحة اسمه فيراجع ان شاء الله ( 3 ) في اليمنية ( و هي رأس خمسة فراسخ ) ( 4 ) في اليمنية ( يخطبون ) و هو خطأ


/ 280