المسألة 365 من كان لايحفظ أم القرآن صلى وقرما أمكنه من القرآن ان كان يعلمه لاحد في ذلك ودليل ذلك - شرح المحلی جلد 3

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

شرح المحلی - جلد 3

ابن حزم الاندلسی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

المسألة 365 من كان لايحفظ أم القرآن صلى وقرما أمكنه من القرآن ان كان يعلمه لاحد في ذلك ودليل ذلك

المسألة 364 من نسى التعوذ او شيئا من أم القرآن حتى ركع أعادمتى ذكر فيها وسجد للسهو

و من طريق معمر عن أيوب السختياني عن محمد بن سيرين : أنه كان يتعوذ من الشيطان في الصلاة قبل أن يقرأ أم القرآن و بعد أن يقرأ أم القرآن و عن ابن جريج عن عطاء قال : الاستعاذة واجبة لكل قراءة في الصلاة و غيرها ( 1 ) و يجزئ عنك ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، قال ابن جريج : فقلت له : من اجل ( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ) ؟ قال : نعم .

و بالتعوذ في الصلاة يقول سفيان الثوري و الاوزاعى و داود و غيرهم .

قال علي : هؤلاء جماعة من الصحابة و التابعين رضى الله عنهم لا نعلم لهم مخالفا منهم ، و هم يشنعون بمثل هذا إذا وافق تقليدهم قال علي : و من قال يقول ابن سيرين و أخذ به فيرى التعوذ سنة قبل افتتاح القراءة ، لانه فعل رسول الله صلى الله عليه و سلم بنقل القراء جيلا بعد جيل ، و فرضا بعد أن يقرأ ما يقع عليه اسم قرآن ، و لو أنه كلمتان ، على نص الآية ، لانها توجب التعوذ بعد القراءة بظاهرها ، و أما من تعذرت عليه القراءة ففرض عليه التعوذ حين ذلك بالخبر المذكور ، ثم إذا قرأ شيئا من القرآن قال علي : الا أنه قد صح إجماع جميع قراء أهل الاسلام جيلا بعد جيل على الابتداء بالتعوذ متصلا بالقراءة قبل الاخذ في القراءة .

مبلغا إلينا من عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فهذا قاض على كل ذلك ، و قد صح عن رسول الله صلى الله عليه و سلم .

( إذا توضأ أحدكم فليستنثر ) و صح أنه عليه السلام استنثر في أول وضوئه .

و بالله تعالى التوفيق 364 مسألة فمن نسى التعوذ أو شيئا من أم القرآن حتى ركع أعاد متى ذكر فيها و سجد للسهو ، ان كان اماما أو فذا فان كان مأموما ألغي ما قد نسى إلى ان ذكر ، و إذا أتم الامام قام يقضى ما كان ألغي ثم سجد للسهو ، و لقد ذكرنا برهان ذلك فيمن نسى فرضا في صلاته فانه يعيد ما لم يصل كما أمر ، و يعيد ما صلى كما امر .

و بالله تعالى التوفيق 365 مسألة و من كان لا يحفظ أم القرآن صلى و قرأ ما امكنه من القرآن ان كان

1 - في الاصل ( لكل قراءة في الارض في الصلاة و غيرها ) و زيادة قوله ( في الارض ) لا معنى لها فحذفناها و استأنسنا بلفظ لبلثر في الدر المنثور ( ج 4 ص 130 ) و نصه ( أخرج عبد الرزاق في المصنف و ابن المنذر عن عطاء قال : الاستعاذة واجبة لكل قراءة في الصلاة أو غيرها من أجل قوله : فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم )

/ 280