قوله تعالى : قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا . . . اه - تفسیر نور الثقلین جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 5

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا . . . اه

يا معشر قريش ان حسب الرجل دينه ، و مروته خلقه واصله عقله ، قال الله عز و جل : " انا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم " ثم قال النبي لسلمان : ليس لاحد من هؤلاء عليك فضل الا بتقوى الله عز و جل و ان كان التقوي لك عليهم فأنت افضل .

96 - أبو علي الاشعرى عن محمد بن عبد الجبار عن الحجال عن جميل بن دراج قال : قلت لابى عبد الله عليه السلام : فما الكرم ؟ قال : التقوي ، و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة .

97 - فيمن لا يحضره الفقية و روى يونس بن ظبيان عن الصادق جعفر بن محمد قال : حدثني أبى عن أبيه عن جده ان رسول الله صلى الله عليه و آله قال : أعبد الناس من أقام الفرائض ، إلى قوله : و أكرم الناس و أتقى الناس من قال الحق فيما له و عليه ، و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة .

98 - و روى على بن مهزيار عن الحسن بن سعيد عن الحارث بن محمد النعمان الاحول صاحب الطاق عن جميل بن صالح عن ابى عبد الله عليه السلام عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله : من احب ان يكون اكرم الناس فليتق الله ، و من احب ان يكون أتقى الناس فليتوكل على الله .

99 - في أصول الكافى على بن إبراهيم عن محمد بن عيسى عن يونس عن جميل بن دراج قال : سئلت ابا عبد الله عليه السلام عن قول الله عز و جل قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا و لكن قولوا اسلمنا و لما يدخل الايمان في قلوبكم فقال : الا ترى ان الايمان الاسلام .

100 - الحسين بن محمد عن معلى بن محمد وعدة من اصحابنا عن احمد بن محمد جميعا عن الوشاء عن ابان عن ابى بصير عن ابى جعفر عليه السلام قال : سمعته يقول : " قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا و لكن قولوا اسلمنا " فمن زعم انهم آمنوا فقد كذب ، و من زعم انهم لم يسلموا فقد كذب .

101 - عدة من اصحابنا عن سهل بن زياد و محمد بن يحيى عن احمد بن محمد

/ 748