تفسیر نور الثقلین جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 5

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قال : أما بلغك قول أبى عبد الله عليه السلام : حلنى حيث حبستني لقدرك الذي قدرت على قلت : أصلحك الله ما تقول في الحج ؟ قال : لابد أن يحج من قابل ، قلت : أخبرني عن المحصور و المصدود هما سواء ؟ فقال : لا ، قلت : فاخبرني عن النبي صلى الله عليه و آله حين صده المشركون فقضى عمرته ؟ قال : لا و لكنه اعتمر بعد ذلك .

54 - على بن إبراهيم عن أبيه عن ابن ابى عمير و محمد بن اسماعيل عن المفضل بن شاذان عن ابن أبى عمير و صفوان عن معاوية بن ابى عبد الله عليه السلام قال : سمعته يقول المحصور المصدود ، و المحصور المريض ، و المصدود الذي يصده المشركون كما ردوا رسول الله صلى الله عليه و آله و أصحابه ليس من مرض ، و المصدود تحل له النساء و المحصور لا تحل له النساء ، و فى آخر هذا الحديث قلت : فما قال رسول الله صلى الله عليه و آله حين رجع من الحديبية حلت له النساء و لم يطف بالبيت ، قال : ليسا سواء كان النبي صلى الله عليه و آله مصدودا و الحسين عليه السلام محصورا .

55 - محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن الفضل بن يونس عن أبى الحسن عليه السلام قال : سألته عن رجل عرض له سلطان فأخذه ظالما يوم عرفة قبل أن يعرف فبعث به إلى مكة فحبسه ، فلما كان يوم النحر خلى سبيله كيف يصنع ؟ قال : يلحق فيقف بجمع ( 1 ) ثم ينصرف إلى منى فيرمى و يذبح و يحلق و لا شيء عليه ، قلت : فان خلى عنه يوم النفر فكيف يصنع ؟ قال : هذا مصدود عن الحج ، ان كان دخل مكة متمتعا بالعمرة إلى الحج فليطف بالبيت أسبوعا ثم يسعى أسبوعا و يحلق رأسه و يذبح شاة فان كان مفردا للحج فليس عليه ذبح و لا شيء عليه .

56 - حميد بن زياد عن الحسن بن محمد بن سماعة عن أحمد بن الحسن المثنى عن أبان عن زرارة عن أبى جعفر عليه السلام قال .

المصدود يذبح حيث صد و يرجع صاحبه فيأتى النساء و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة .

57 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي رحمه الله عن الحسن بن علي عليه السلام حديث طويل يقول فيه لمعاوية : لعن رسول الله صلى الله عليه و آله أبا سفيان في ستة مواطن إلى

1 - قال الجزري : الجمع علم للمزدلفة .




/ 748