تفسیر نور الثقلین جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 5

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

عن داود بن نعمان عن منصور بن حازم عن أبى عبد الله عليه السلام قال : من تعصب أو تعصب له فقد خلع ربق الايمان ( 1 ) من عنقه .

67 - على بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبى عمير عن هشام بن سالم و درست بن أبى منصور عن أبى عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله : من تعصب أو تعصب له فقد خلع ربق الايمان من عنقه .

68 - أبو علي الاشعرى عن محمد بن عبد الجبار عن صفوان بن يحيى عن خضر عن محمد بن مسلم عن أبى عبد الله عليه السلام قال : من تعصب عصبه الله بعصابة من نار .

69 - عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن أحمد بن محمد بن أبى نصر عن صفوان بن مهران عن عامر بن السمط عن حبيب بن أبى ثابت عن على بن الحسين عليهما السلام قال : لم تدخل الجنة حمية ( 2 ) حمية حمزة بن عبد المطلب و ذلك حين أسلم غضبا للنبي صلى الله عليه و آله في حديث السلا الذي القى على النبي صلى الله عليه و آله ( 3 ) .

70 - على بن إبراهيم عن ابيه و على بن محمد القاساني عن القاسم بن محمد

1 - الريق : الحبل .

2 - الحمية : الغيرة .

3 - السلا - مقصورا - : الجلد الرقيقة التي يكون فيها الولد من المواشي ، و قصة السلا على ما ذكره الكليني ( ره ) في باب مولد النبي صلى الله عليه و آله و غيره كالطبرسى في إعلام الورى هى : ان القريش كانوا يجدون في اذى رسول الله صلى الله عليه و آله ، و كان أشد الناس عليه عمه أبو لهب ، و كان رسول الله صلى الله عليه و آله ذات يوم جالسا في الحجر ، فبعثوا إلى سلا شاة فألقوه على رسول الله صلى الله عليه و آله فاغتم رسول الله من ذلك فجاء إلى أبى طالب فقال : يا عم كيف حسبى فيكم ؟ قال : و ما ذاك يا ابن اخ ! قال : ان قريشا ألقوا على السلا ، فقال لحمزة : خذ السيف و كانت قريش جالسة في المسجد ، فجاء أبو طالب و معه السيف و حمزة و معه السيف ، فقال : أمر السلا على سبالهم ، فمن أبى فاضرب عنقه ، فما تحرك أحد حتى أمر السلا على سبالهم ثم التفت إلى رسول الله صلى الله عليه و آله فقال : يا ابن اخ هذا حسبك فينا .

/ 748