قوله تعالى : حم تنزيل من الله العزيز الحكيم ) الى يكسبون - تفسیر نور الثقلین جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 5

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



قوله تعالى : حم تنزيل من الله العزيز الحكيم ) الى يكسبون


سورة الجاثية وفيها 22 حديثا - فضلها


بسم الله الرحمن الرحيم 1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده عن أبى عبد الله عليه السلام قال : من قرء سورة الجاثية كان ثوابها لا يرى النار ابدا ، و لا يسمع زفير جهنم و لا شهيقها ، و هو مع محمد صلى الله عليه و اله .



2 - في مجمع البيان أبى بن كعب عن النبي صلى الله عليه و اله قال : و من قرء سورة حم جاثية ستره الله عورته و سكن روعته عند الحساب .



3 - في كتاب معاني الاخبار باسناده إلى سفيان بن سعيد الثورى عن الصادق عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام : و اما حم فمعناه الحميد المجيد .



4 - في تفسير على بن إبراهيم ان في السموات و الارض لا يأت للمؤمنين و هي النجوم و الشمس و القمر و فى الارض مايخرج منها من أنواع النبات للناس و الدواب و قوله : و تصريف الرياح آيات لقوم يعقلون اى تجيئ من كل جانب ، و ربما كانت حارة و ربما كانت باردة ، و منها تثير السحاب ، و منها ما يبسط في الارض ( 1 ) و منها ما يلقح الشجر و قوله : و اذا علم من آياتنا شيئا اتخذها هزوا يعنى إذا رأى فوضع العلم مكان الرؤية .



5 - في بصائر الدرجات إبراهيم بن هاشم عن الحسن بن سيف عن أبيه عن أبى الصامت عن قول الله عز و جل : و سخر لكم ما في السماوات و ما في الارض جميعا منه قال : أخبرهم بطاعتهم .



6 - في تفسير على بن إبراهيم و قوله عز و جل : قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله قال : يقول : لائمة الحق لا تدعون على أئمة الجور



1 - كذا في النسخ لكن في المصدر " و يبسط في السماء " .





/ 748