تفسیر نور الثقلین جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 5

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

48 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي رحمه الله روى عن موسى بن جعفر عن أبيه عن آبائه عن الحسين بن على عليهم السلام قال : ان يهوديا من يهود الشام و أحبارهم قال لاميرالمؤمنين عليه السلام : فان موسى عليه السلام قد أعطى المن و السلوى فهل فعل بمحمد صلى الله عليه و اله نظير هذا ؟ قال له على عليه السلام : لقد كان كذا لك و محمد صلى الله عليه و اله أعطى ما هو افضل من هذا ، ان الله عز و جل أحل له الغنايم و لامته و لم تحل الغنايم لاحد قبله ، فهذا افضل من المن و السلوى ، و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة .

49 - عن أمير المؤمنين عليه السلام حديث طويل و فيه يقول عليه السلام : فان الله عز و جل جعل لكل نبى عدوا من المشركين كما قال في كتابه ، و بحسب جلالة منزلة نبينا صلى الله عليه و اله عند ربه كذلك عظم محنته لعدوه الذي عاذ منه في حال شقاقه و نفاقه ، و كل أذى و مشقة لدفع ، نبوته و تكذيبه إياه ، و سعيه في مكارهه ، و قصده لنقض كلما أبرمه و اجتهاده و من مالاه على كفره و عناده و نفاقه و الحاده .

في إبطال دعواه و تغيير ملته و مخالفة سنته ، و لم ير شيئا ابلغ في تمام كيده في تنفير هم عن موالاة وصيه و ايحاشهم منه ، و صدهم عنه و اغرائهم بعداوته ، و القصد لتغيير الكتاب الذي جاء به ، و إسقاط ما فيه من فضل ذوى الفضل و كفر ذوى الكفر منه .

و ممن وافقه على ظلمه و بغيه و شركه ، و لقد علم الله ذلك منهم فقال : " ان الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا " و قال : يريدون أن يبدلوا كلام الله وهنا كلام طويل يطلب عند قوله تعالى : " ان الذين يلحدون في آياتنا " الآية .

50 - في تفسير على بن إبراهيم حدثني الحسين بن عبد الله السكينى عن ابى سعيد الجبلى عن عبد الملك بن هارون عن ابى عبد الله عليه السلام قال كتب على عليه السلام إلى معاوية : انا أول من بايع رسول الله صلى الله عليه و اله تحت الشجرة في قوله : لقد رضى الله عن المؤمنين اذيبا يعونك تحت الشجرة و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة أقول : و قد اسلفنا لعلى بن إبراهيم عند قوله تعالى : " ان الذين يبايعونك " الآية انها مؤخرة عن قوله : " لقد رضى الله عن المؤمنين " في النزول فخالفوا في التأليف .

و فيه ثم قال جل ذكره : و هو الذي كف أيديكم عنكم و أيديكم عنهم

/ 748