تفسیر نور الثقلین جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 5

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله : و الخامسة قول الله عز و جل : " و الهدى معكوفا ان يبلغ محله " و صددت أنت و أبوك و مشركوا قريش رسول الله صلى الله عليه و آله ، فلعنه لعنة شملة و ذريته إلى يوم القيامة .

- 58 - في كتاب كمال الدين و تمام النعمة باسناده إلى ابن أبي عمير عمن ذكره عن أبى عبد الله عليه السلام قال : قلت له : ما بال أمير المؤمنين عليه السلام لم يقاتل فلانا و فلانا و فلانا ؟ قال : لاية في كتاب الله عز و جل : لو تزيلوا لعذبنا الذين كفروا منهم عذابا اليما قال : قلت : ما يعنى بتزايلهم ؟ قال : ودايع المؤمنين في أصلاب قوم كافرين ، و كذلك القائم عليه السلام لن يظهر أبدا حتى تظهروا ودايع الله عز و جل فإذا خرجت ظهر على من ظهر من أعداء الله عز و جل فقتلهم .

59 - و باسناده إلى إبراهيم الكرخي قال : قلت لابى عبد الله عليه السلام .

- أو قال له رجل - : أصلحك الله ألم يكن على عليه السلام قويا في دين الله ؟ قال : بلى قال : و كيف ظهر على القوم و كيف لم يدفعهم ؟ ما يمنعه من ذلك ؟ قال : آية في كتاب الله عز و جل قلت : وأى آية هى ؟ قال : قوله عز و جل : " لو تزيلوا لعذبنا الذين كفروا منهم عذابا أليما " انه كان لله عز و جل ودايع مؤمنون في أصلاب قوم كافرين و منافقين و لم يكن على عليه السلام ليقتل الآباء حتى تخرج الودايع فلما خرج الودايع ظهر على من ظهر فقاتله ، و كذلك قائمنا أهل البيت لن يظهر أبدا حتى تظهر ودايع الله عز و جل ، فإذا ظهرت ظهر على من ظهر فيقتلهم .

60 - و باسناده إلى منصور بن حازم عن أبى عبد الله عليه السلام في قوله الله عز و جل : " لو تزيلوا لعذبنا الذين كفروا منهم عذابا اليما " قال : لو أخرج الله ما في أصلاب المؤمنين من الكافرين ، و ما في أصلاب الكافرين من المؤمنين " لعذبنا الذين كفروا " .

61 - في تفسير على بن إبراهيم ثم قال : " لو تزيلوا لعذبنا الذين كفروا منهم عذابا أليما " حدثنا احمد بن على قال : حدثنا الحسين بن عبد الله قال : حدثنا الحسن بن موسى الخشاب عن عبد الله بن الحسين عن بعض اصحابه عن فلان الكرخي قال : قال رجل لابى عبد الله عليه السلام : ألم يكن على عليه السلام قويا في بدنه قويا

/ 748