قوله تعالى : ومنهم من يستمع اليك . . . اه - تفسیر نور الثقلین جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 5

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : ومنهم من يستمع اليك . . . اه

حدثنا الحسن بن محمد بن سماعة عن وهب بن حفص عن ابى بصير عن ابى جعفر صلوات الله عليه قال : سمعته يقول : ان رسول الله صلى الله عليه و اله كان يدعو أصحابه فمن أراد الله به خيرا سمع و عرفوا ما يدعوه اليه .

و من أراد الله به شرا طبع على قلبه لا يسمع و لا يعقل ، و هو قول الله تبارك و تعالى : حتى إذا خرجوا من عندك قالوا للذين اوتوا العلم ماذا قال آنفا فانها نزلت في المنافقين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و اله و من كان إذا سمع شيئا لم يكن يؤمن به و لم يعد فإذا خرج قال للمؤمنين ماذا قال محمد آنفا فقال الله عز و جل : أولئك الذين طبع الله على قلوبهم و أتبعوا أهوائهم .

36 - في مجمع البيان عن الاصبغ بن نباتة عن على عليه السلام قال : انا كنا عند رسول الله صلى الله عليه و اله فيخبرنا بالوحي فاعيه أنا و من يعيه فإذا خرجنا قالوا : ماذا قال آنفا .

37 - في كتاب الخصال عن أبى الحسين قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : سئل رسول الله صلى الله عليه و آله عن الساعة فقال عند ايمان بالنجوم و تكذيب بالقدر .

38 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه و اله حديث طويل يقول فيه صلى الله عليه و اله لعبد الله بن سلام و قد سأله عن مسائل أما اشراط الساعة فنار تحشر الناس من المشرق إلى مغرب .

39 - في الكافى على عن أبيه عن النوفلي عن السكوني عن ابى عبد الله عليه السلام قال : قال النبي صلى الله عليه و آله من اشراط الساعة ان يفشو الفالج و موت الفجاءة .

40 - في تفسير على بن إبراهيم حدثني أبى عن سليمان بن مسلم الخشاب عن عبد الله بن جريح المكي عن عطاء بن أبى رباح عن عبد الله بن عباس قال : حججنا مع رسول الله صلى الله عليه و آله حجة الوداع ، فأخذ بحلقة باب الكعبة ثم أقبل علينا بوجهه فقال : ألا أخبركم بأشراط الساعة و كان أدنى الناس منه يومئذ سلمان رحمه الله فقال : بلى يا رسول الله فقال : من أشراط القيامة اضاعة




/ 748