تفسیر نور الثقلین جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 5

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

البغى و هو وارثه هل يرثه ؟ قال : نعم لانه قتله بحق .

27 - في أصول الكافى عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن عثمان بن عيسى عن المفضل بن عمر قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : انما المؤمنين اخوة بنو أب وام ، إذا ضرب على رجل منهم عرق سهر له الآخرون .

28 - عنه عن أبيه عن فضالة بن أيوب عن عمر بن أبان عن جابر الجعفي قال : تقبضت بين يدى أبى جعفر عليه السلام فقلت : جعلت فداك ربما حزنت من مصيبة تصيبني ، أو أمر ينزل بي حتى يعرف ذلك أهلى في وجهي و صديقي ، فقال : نعم يا جابر ان الله عز و جل خلق المؤمنين من طينة الجنان ، و أجري فيهم من ريح روحه ، و لذلك المؤمن اخو المؤمن لابيه و امه فإذا أصاب روحا من تلك الارواح في ولد من الولدان حزن حزنت هذه لانها منها .

29 - محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد بن عيسى عن ابن فضال عن على بن عقبة عن أبى عبد الله عليه السلام قال : المؤمن أخو المؤمن عينه و دليله لا يخونه و لا يظلمه و لا يغشه و لا يعده عدة فيحلفه .

30 - و باسناده إلى أبى بصير قال : سمعت ابا عبد الله عليه السلام يقول : المؤمن اخو المؤمن كالجسد الواحد ، ان اشتكى شيئا منه وجد ألم ذلك في ساير جسده ، و أرواحهما من روح واحدة ، و ان روح المؤمن لاشد اتصالا بروح الله من اتصال شعاع الشمس بها .

31 - و باسناده إلى الحارث بن المغيرة قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : المسلم اخو المسلم ، هو عينه و مرآته و دليله ، لا يخونه و لا يخدعه و لا يظلمه و لا يكذبه و لا يغتابه .

32 - و باسناده إلى حفص بن البخترى قال : كنت عند ابى عبد الله عليه السلام و دخل عليه رجل فقال لي : تحبه ؟ فقلت : نعم ، فقال لي : و لم لا تحبه و هو أخوك و شريكك في دينك و عونك على عدوك و رزقه على غيرك .

33 - و باسناده إلى محمد بن الفضيل عن ابى حمزة عن ابى جعفر عليه السلام قال : سمعته يقول : المؤمن اخو المؤمن لابيه و أمه ، لان الله عز و جل خلق المؤمنين من

/ 748