تفسیر نور الثقلین جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 5

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قال مؤلف هذا الكتاب عفى عنه : و نقل قدس سره هذا الحديث في باب آخر و فيه : بدل بينكم " بينهم " 92 - محمد بن يحيى عن احمد بن محمد بن عيسى عن محمد بن سنان عن كليب الصيداوى عن ابى عبد الله عليه السلام قال : تواصلوا و تباروا و تراحموا و كونوا اخوة بررة كما امركم الله عز و جل .

93 - عنه عن على بن الحكم عن أبى عبد الله عليه السلام قال : يحق على المسلمين الاجتهاد في التواصل ، و التعاون على التعاطف ، و المواساة لاهل الحاجة و تعاطف بعضهم على بعض حتى تكونوا كما امركم الله " رحمآء بينهم " متراحمين مغتمين لما غاب عنكم من امرهم على ما مضى عليه معشر الانصار على عهد رسول الله صلى الله عليه و آله .

94 - أحمد بن محمد عن محمد بن خالد عن بعض أصحابنا عن عبد الله بن سنان قال : قلت لابى عبد الله عليه السلام : جعلت فداك انى لارى بعض أصحابنا يعتريه النزق و الحدة و الطيش ( 1 ) فأعتم لذلك غما شديدا ، وأرى من خالفنا فأراه حسن السمت قال : لا تقل حسن السمت ، فان السمت الطريق ، و لكن قل حسن السيماء فان الله عز و جل يقول " سيماهم في وجوههم " و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة .

95 - في من لا يحضره الفقية و سأله عبد الله بن سنان عن قوله الله عز و جل " سيماهم في وجوههم من أثر السجود " قال هو السهر في الصلوة .

96 - في روضة الواعظين للمفيد رحمه الله و سأل الصادق عليه السلام عبد الله بن سنان عن قول الله عز و جل : " سيماهم في وجوههم من اثر السجود " قال : هو السهر في الصلوة .

97 - في تفسير على بن إبراهيم ثم ضرب لهم مثلا في مثل ذلك كزرع أخرج شطأه يعنى فلانا فآزره يعنى فلانا فاستغلظ فاستوى على سوقه 98 - في كتاب الخصال عن عبد الله بن يزيد رفع الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه و آله أنه

1 - النزق : خفة في كل امر و عجلة في جهل و حمق .

و الطيش بمعنى النزق ايضا .

/ 748