قوله تعالى : محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار . . اه - تفسیر نور الثقلین جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 5

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار . . اه

83 - في كتاب الخصال عن جابر بن يزيد الجعفي قال : سمعت أبا جعفر محمد بن على الباقر عليه السلام يقول : ليس على النساء أذان ، إلى ان قال عليه السلام : و لا الحلق ، انما يقصرون من شعورهن .

84 - في تفسير على بن إبراهيم : فجعل من دون ذلك فتحا قريبا يعنى فتح خيبر لان رسول الله صلى الله عليه و آله لما رجع من حديبية غزا خيبر ، و قوله عز و جل : هو الذي أرسل رسوله بالهدى و دين الحق ليظهره على الدين كله و هو الامام الذي يظهره الله عز و جل على الدين كله فيملاء الارض قسطا و عدلا كما ملئت جورا و هذا مما ذكرنا ان تأويله بعد تنزيله .

85 - في روضة الكافى على بن إبراهيم عن أبيه عن عمرو بن عثمان عن على بن عيسى رفعه قال : ان موسى عليه السلام ناجاه الله تبارك و تعالى فقال له في مناجاته : يا موسى لا يطول في الدنيا أملك ، و ذكر حدينا طويلا يقول فيه جل شانه و قد ذكر محمد صلى الله عليه و آله : فتمت كلماتى لاظهرن دينه على الاديان كلها و لاعبدن بكل مكان .

86 - في الكافى على بن إبراهيم عن ابيه عن بكر بن صالح عن القاسم بن بريد عن أبى عمرو الزبيرى عن أبى عبد الله عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام ثم وصف اتباع نبيه صلى الله عليه و آله من المؤمنين فقال عز و جل : محمد رسول الله صلى الله عليه و آله و الذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تريهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله و رضوانا سيماهم في وجوههم من اثر السجود ذلك مثلهم في التورية و مثلهم في الانجيل و قال : " يوم لا يخزى الله النبي و الذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم و بايمانهم " يعنى أولئك المؤمنين .

87 - في كتاب الخصال باسناده إلى جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله : مكتوب على باب الجنة لا اله الا الله محمد رسول الله على اخو الرسول ، قبل أن تخلق الله السموات بألفى عام .

88 - في تفسير على بن إبراهيم حدثني ابى عن ابن أبى عمير عن حماد عن




/ 748