قوله تعالى : فهل عسيتم ان توليتم . . . اه - تفسیر نور الثقلین جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 5

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : فهل عسيتم ان توليتم . . . اه

53 - في عيون الاخبار و فى باب آخر فيما جاء عن الرضا من الاخبار المجموعة باسناده قال : قال رسول الله صلى الله عليه و اله : ان لله عز و جل عمودا من ياقوت احمر رأسه تحت العرش و أسفله على ظهر الحوت في الارض السابعة السفلى ، فإذا قال العبد : لا اله الا الله اهتز العرش و تحرك العمود و تحرك الحوت .

فيقول الله تعالى : أسكن يا عرشى ، فيقول : اى أسكن و أنت لم تغفر لقائلها ؟ فيقول الله تعالى : اشهدوا سكان سمواتي انى قد غفرت لقائلها .

54 - في كتاب الخصال قال على عليه السلام لبعض اليهود و قد سئله عن مسائل : أما اقفال السماوات فالشرك بالله ، و مفاتيحها قول لا اله الا الله .

55 - في كتاب التوحيد باسناده إلى محمد بن حمران عن أبى عبد الله قال : من قال لا اله الا الله مخلصا دخل الجنة ، و إخلاصه ان يحجزه لا اله الا الله عما حرم الله عز و جل .

و باسناده إلى زيد بن أرقم عن النبي صلى الله عليه و اله مثله .

56 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى ابن شبرمة عن جعفر بن محمد عليهما السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام لابى حنيفة : أخبرني عن كلمة أولها شرك و آخرها ايمان ؟ قال : لا أدري قال : هى لا اله الا الله أولها كفر و آخرها ايمان .

57 - في مجمع البيان روى عن النبي صلى الله عليه و اله فهل عسيتم ان وليتم 58 - و عن على عليه السلام : " فهل عسيتم ان توليتم " قال أبو حاتم : معناه ان تولاكم الناس .

59 - في تفسير على بن إبراهيم حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا عبد الله بن محمد بن خالد عن الحسن بن على الخزاز عن أبان بن عثمان عن عبد الرحمن بن أبى عبد الله عن ابى العباس المكي قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : ان عمر لقى عليا عليه السلام فقال : أنت الذي تقرء بهذه الاية : " بأيكم المفتون " تعرض بي و بصاحبي ؟ قال : افلا أخبرك بآية نزلت في بني أمية " فهل عسيتم " إلى قوله " و تقطعوا أرحامكم " فقال عمر بنو أمية أوصل للرحم منك و لكنك أثبت العداوة لبني أمية و بني عدى و بني تميم .

في روضة الكافى الحسين بن محمد الاشعرى عن معلى بن محمد عن الوشاء

/ 748