تفسیر نور الثقلین جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 5

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

33 - في إرشاد المفيد رحمه الله كلام طويل في بيعة الناس للرضا عليه السلام عند المأمون و فيه : و جلس المأمون و وضع للرضا عليه السلام وسادتين عظيمتين حتى لحق بمجلس و فرشه ، و أجلس الرضا عليه السلام عليهما في الخضرة و عليه عمامة وسيف ، ثم امر ابنه العباس بن المأمون ان تبايع له في أول الناس فرفع الرضا عليه السلام يده فتلقى بها وجهه و ببطنها وجوههم فقال له المأمون : أبسط يدك للبيعة ، فقال الرضا عليه السلام : ان رسول الله صلى الله عليه و اله هكذا كان يبايع فبايعه الناس و يده فوق أيديهم .

34 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي رحمه الله عن النبي صلى الله عليه و اله حديث يقول فيه عليه السلام في خطبة الغدير : و من بايع فانما يبايع الله .

يد الله فوق أيديهم معاشر الناس فاتقوا الله و بايعوا عليا أمير المؤمنين و الحسن و الحسين ، و الائمة كلمة طيبة باقية يهلك الله بها من غدر و يرحم بها من و فى ، و من نكث فانما ينكث الاية .

35 - في أصول الكافى باسناده إلى هاشم بن أبى عمار الجينى قال : سمعت أمير المؤمنين عليه السلام يقول : انا عين الله و انا يد الله و أنا جنب الله و انا باب الله .

36 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى يحيى بن أبى العلا الرازي عن أبى عبد الله عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام و قد سئل عن قوله عز و جل : " ن و القلم و ما يسطرون " و أما " ن " فكان نهرا في الجنة أشد بياضا من الثلج ، و احلى من العسل ، قال الله عز و جل له كن مدادا فكان مدادا ، ثم أخذ شجرة فغرسها بيده ثم قال : و اليد القوة ، و ليس حيث تذهب المشبهة .

37 - في كتاب الخصال عن جابر بن يزيد الجعفي قال : سمعت أبا جعفر محمد بن على الباقر عليه السلام يقول : ليس على النساء أذان إلى ان قال عليه السلام : و لا تبايع الا من وراء الثياب .

38 - في تفسير على بن إبراهيم و نزلت في بيعة الرضوان : " لقد رضى الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة " و اشترط عليهم أن لا ينكروا بعد ذلك على رسول الله صلى الله عليه و اله شيئا يفعله ، و لا يخالفوه في شيء يأمرهم به فقال الله عز و جل بعد نزول آية الرضوان " ان الذين يبايعونك انما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن

/ 748