قوله تعالى : ذلك بانهم اتبعوا ما اسخط الله . . . اه - تفسیر نور الثقلین جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 5

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : ذلك بانهم اتبعوا ما اسخط الله . . . اه

أمير المؤمنين عليه السلام 70 - في روضة الواعظين للمفيد رحمه الله قال الباقر ( ع ) ذلك بأنهم اتبعوا ما اسخط الله و كرهوا رضوانه فاحبط اعمالهم قال : كرهوا عليا و كان امر الله بولايته يوم بدر و يوم حنين و ببطن نخلة و يوم التروية و يوم عرفة ، نزلت فيه خمس عشرة آية في الحجة التي صد فيها رسول الله صلى الله عليه و اله عن المسجد الحرام و بالجحفة و نجم .

71 - في الكافى عدة من اصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن اسماعيل بن مهران عن سيف بن عميرة عن عمرو بن شمر عن جابر عن ابى عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و اله : من طلب مرضات الناس بما اسخط الله تعالى كان حامده من الناس ذاما ، و من اثر طاعة الله تعالى بما يغضب الناس كفاء الله تعالى عداوة كل عدو ، و حسد كل حاسد ، و بغى كل باغ ، و كان الله له ناصرا و ظهرا .

72 - على بن إبراهيم عن أبيه عن النوفلي عن السكوني عن أبى عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و اله : من أرضى سلطانا بسخط الله خرج من دين الاسلام .

73 - و بهذا الاسناد قال : قال رسول الله صلى الله عليه و اله : من طلب مرضات الناس بما يسخط الله تعالى كان حامده من الناس ذاما .

74 - في كتاب التوحيد عن أبى عبد الله عليه السلام حديث طويل و قد سأله بعض الزنادقة عن الله تعالى و فيه : قال السائل فله رضا و سخط ؟ قال أبو عبد الله عليه السلام : نعم ، و ليس ذلك على ما يوجد في المخلوقين ، و ذلك ان الرضا و السخط دخال يدخل عليه فينقله من حال إلى حال ، و ذلك صفة المخلوقين العاجزين المحتاجين ، و هو تبارك و تعالى العزيز الرحيم لا حاجة به إلى شيء مما خلق ، و خلقه جميعا محتاجون اليه و انما خلق الاشياء من حاجة و لا سبب اختراعا و ابتداعا .

75 - و باسناده إلى هشام بن الحكم ان رجلا سأل ابا عبد الله عليه السلام

/ 748