قوله تعالى : يا ايها الذين آمنوا لا تقدموا ) الى ( عظيم - تفسیر نور الثقلین جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 5

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : يا ايها الذين آمنوا لا تقدموا ) الى ( عظيم

2 - في مجمع البيان أبى بن كعب عن النبي صلى الله عليه و آله أنه قال : و من قرء سورة الحجرات أعطى من الاجر عشر حسنات ، بعدد كل من أطاع الله و رسوله و من عصاه .

3 - روى زرارة عن أبى جعفر عليه السلام انه قال : ما سلت السيوف و لا أقيمت الصفوف في صلوة و لا زحوف و لا جهر بأذان ، و لا أنزل الله : " يا أيها الذين آمنوا " حتى أسلم ابناء قبيلة الاوس و الخزرج .

4 - في تفسير على بن إبراهيم : يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدى الله و رسوله و اتقوا الله ان الله سميع عليم نزلت في وفد بني تميم ، كانوا إذا قدموا على رسول الله صلى الله عليه و آله وقفوا على باب حجرته فنادوا : يا محمد أخرج إلينا .

و كانوا إذا خرج رسول الله صلى الله عليه و آله تقدموه في المشي ، و كانوا إذا كلموه رفعوا أصواتهم فوق صوته ، و يقولون يا محمد ] يا محمد [ ما تقول في كذا كما يكلمون بعضهم بعضا ، فأنزل الله : " يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدى الله و رسوله " الاية .

5 - في جوامع الجامع و عن ابن عباس نزلت في ثابت بن قيس بن شماس و كان في اذنه وقر ، و كان جهوري الصوت : فكان إذا كلم رفع صوته و ربما تأذي رسول الله صلى الله عليه و آله بصوته .

6 - و عن أنس لما نزلت الاية فقد ثابت ، فتفقده رسول الله صلى الله عليه و آله فأخبر بشأنه ، فدعاه فسأله فقال : يا رسول الله لقد أنزلت هذه الاية وانى جهوري الصوت فأخاف ان يكون عملي قد حبط ، فقال رسول الله صلى الله عليه و آله : لست هناك انك تعيش بخير و تموت بخير وانك من أهل الجنة .

7 - في أصول الكافى محمد بن الحسن و على بن محمد عن سهل عن محمد بن سليمان عن هارون بن الجهم عن محمد بن مسلم عن ابى جعفر عليه السلام في حديث طويل يذكر فيه وفات الحسن بن على عليه السلام و ما كان من الحميراء عند ذلك و فيه قال : قال الحسين عليه السلام : و قد قال الله عز و جل : يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي و لعمري قد ضربت أنت لابيك و فاروقه عند اذن رسول الله صلى الله عليه و آله المعاول ، و قال الله عز و جل ، ان الذين يغضون أصواتهم .

.

؟ ؟ رسول

/ 748