سورة الفتح وفيها 100 حديثا - فضلها - تفسیر نور الثقلین جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 5

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

سورة الفتح وفيها 100 حديثا - فضلها

قوله تعالى : فلا تهنوا وتدعوا الى السلم ) الى آخر السورة (

هى منسوخة بقوله : فلا تهنوا و تدعوا الى السلم و أنتم الاعلون و الله معكم 87 - في جوامع الجامع : و لن يتركم اعمالكم هو من وترت الرجل إذا قتلت له قتيلا أو حربته و حقيقته افردته في حميمه أو ماله من الوتر و هو الفرد و منه قول النبي صلى الله عليه و اله : من فاتته صلوة العصر فكانما و تر أهله و ماله اى افرد عنهما قتلا و نهبا .

88 - في تفسير على بن إبراهيم : و يخرج اضغانكم قال : العداوة التي في صدوركم و ان تتولوا يعنى عن ولاية أمير المؤمنين صلوات الله عليه يستبدل قوما غيركم قال : يدخلهم في هذا الامر ثم لا يكونوا أمثالكم في معاداتكم و خلافكم و ظلمكم لآل محمد صلى الله عليه و اله حدثني محمد بن عبد الله عن ابيه عبد الله بن جعفر عن السندي بن محمد عن يونس بن يعقوب عن يعقوب بن قيس قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : يا ابن قيس " و ان تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم " عني ابناء الموالي المعتقين .

89 - في مجمع البيان روى أبو هريرة ان أناسا من اصحاب رسول الله صلى الله عليه و اله قالوا : يا رسول لله من هؤلاء الذين ذكر الله في كتابه ؟ و كان سلمان إلى جنب رسول الله صلى الله عليه و اله فضرب عليه السلام يده على فخذ سلمان فقال : هذا و قومه ، و الذى نفسى بيده لو كان الايمان منوطا بالثريا لتناوله رجال من فارس .

90 - و روى أبو بصير عن ابى جعفر عليه السلام قال : " ان تتولوا يا معشر العرب يستبدل قوما غيركم " يعنى الموالي .

91 - و عن ابى عبد الله عليه السلام قال : قد و الله ابدل خيرا منهم الموالي .

بسم الله الرحمن الرحيم 1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده عن ابى عبد الله عليه السلام قال : حصنوا أموالكم و نسائكم و ما ملكت ايمانكم من التلف بقراءة " انا فتحنا لك " فانه إذا كان ممن يدمن قراءتها نادى مناد يوم القيامة حتى تسمع الخلايق : انه من عبادي

/ 748