قوله تعالى : انما المؤمنون اخوة فاصلحوا بين اخويكم . . . اه - تفسیر نور الثقلین جلد 5

This is a Digital Library

With over 100,000 free electronic resource in Persian, Arabic and English

تفسیر نور الثقلین - جلد 5

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : انما المؤمنون اخوة فاصلحوا بين اخويكم . . . اه

عن ابيه عن عيسى بن اسلم عن معاوية بن عمار قال : قلت لابى عبد الله عليه السلام جعلت فداك هذا الحديث الذي سمعته منك ما تفسيره ؟ قال : و ما هو قال : ان المؤمن ينظر بنور الله ، يا معاوية ان الله خلق المؤمنين من نوره و صبغهم في رحمته ، واخذ ميثاقهم لنا بالولاية على معرفته يوم عرفهم نفسه ، فالمؤمن اخو المؤمن لابيه و امه ابوه النور و امه الرحمة ، و انما ينظر بذلك النور .

40 - في إرشاد المفيد رحمه الله باسناده إلى ابى سعيد الخدرى عن النبي صلى الله عليه و آله حديث طويل يقول فيه : يا فاطمة ان لعلى ثمانية أضراس قواطع لم تجعل لاحد من الاولين و الآخرين ، هو أخى في الدنيا و الآخرة ، ليس ذلك لغيره من الناس .

41 - في مجمع البيان و روى الزهرى عن سالم عن ابيه أن رسول الله صلى الله عليه و آله قال : المسلم اخو المسلم لا يظلمه و لا يسلبه ، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، و من فرج عن مسلم كربة فرج الله بها عنه كربة من كرب يوم القيامة ، و من ستر مسلما يستره الله يوم القيامة أورده البخارى و مسلم في صحيحهما .

42 - و فى وصية النبي صلى الله عليه و آله لامير المؤمنين على بن أبي طالب عليه السلام : سر ميلا عد مريضا ، سر ميلين شيع جنازة ، سر ثلاثة أجب دعوة ، سر أربعة أميال زراخا في الله ، سر خمسة أميال اجب دعوة الملهوف ، سر ستة أميال أنصر المظلوم و عليك بالاستغفار .

قال عز من قائل : فاصلحوا بين أخويكم 43 - في أصول الكافى محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن محمد بن سنان عن حماد بن أبى طلحة عن حبيب الاحول قال : سمعت ابا عبد الله عليه السلام يقول : صدقة تحبها الله إصلاح بين الناس إذا تفاسدوا ، و تقارب بينهم إذا تباعدوا عنه عن محمد بن سنان عن حذيفة بن منصور عن ابى عبد الله عليه السلام مثله .

44 - عنه عن ابن محبوب عن هشام بن سالم عن ابى عبد الله عليه السلام قال : لئن اصلح بين اثنين أحب إلى من ان اتصدق بدينارين .

45 - عنه عن احمد بن محمد عن ابن سنان عن مفضل قال : قال أبو عبد الله

/ 748