قوله تعالى : والذين آمنوا وعملوا الصالحات . . . اه - تفسیر نور الثقلین جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 5

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


قوله تعالى : والذين آمنوا وعملوا الصالحات . . . اه


قال اجتمع الناس على ابى بكر فكنت منهم ، فقال أمير المؤمنين عليه السلام : كما اجتمع أهل العجل على العجل هيهنا فتنتم ، و مثلكم كمثل الذي استوقد نارا فلما اضاعت ما حوله ذهب الله بنورهم و تركهم في ظلمات لا يبصرون صم بكم عمي فهم لا يرجعون .


8 - اخبرنا الحسين بن محمد عن المعلى بن محمد باسناده عن اسحق بن عمار قال : قال أبو عبد الله عليه السلام و الذين آمنوا و عملوا الصالحات و آمنوا بما نزل على محمد في على و هو الحق من ربهم كفر عنهم سيئاتهم و اصلح بالهم هكذا نزلت .


9 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى الحسن بن عبد الله عن آبائه عن جده الحسن بن على بن ابى طالب عليه السلام قال : جاء نفر من اليهود إلى رسول الله صلى الله عليه و اله فسأله اعلمهم فيما ساله فقال : لاي شيء سميت محمد أو احمد أو أبو القاسم و بشيرا و نذيرا و داعيا ؟ فقال النبي صلى الله عليه و اله : اما محمد فانى محمود في الارض ، و ، اما احمد فانى محمود في السماء ، الحديث طويل اخذ نامنه موضع الحاجة .


10 - في تفسير على بن إبراهيم و قال على بن إبراهيم في قوله : " الذين آمنوا و عملوا الصالحات " نزلت في ابى ذر و سلمان و عمار و المقداد لم ينقضوا العهد " و آمنوا بما نزل على محمد صلى الله عليه و اله " اى ثبتوا على الولاية التي أنزلها الله " و هو الحق " يعنى أمير المؤمنين صلوات الله عليه " من ربهم كفر عنهم سيئاتهم و اصلح بالهم " اى حالهم .


11 - في روضة الواعظين للمفيد رحمه الله قال أبو جعفر الباقر عليه السلام : إذا قام القائم من آل محمد ضرب فساطيط لمن يعلم الناس القرآن على ما أنزل الله عز و جل فأصعب ما يكون على من حفظه اليوم لانه يخالف فيه التأليف .


12 - في تفسير على بن إبراهيم حدثني ابى عن بعض اصحابنا عن ابى عبد الله عليه السلام قال : في سورة محمد صلى الله عليه و اله آية فينا و آية في أعدائنا ذلك بان الذين كفروا





/ 748