تفسیر نور الثقلین جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 5

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

بيعته و الاقرار به ; ثم مصافقته بعدي ، الاوانى قد بايعت الله و على قد بايعني ، و أنا اخذكم بالبيعة له عن الله عز و جل ، " فمن نكث فانما ينكث على نفسه " الآية .

42 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده إلى ابى عبد الله عليه السلام ان عليا عليه السلام قال : ان في النار لمدينة يقال له الحصينة أفلا تسئلونى ما فيها ؟ فقيل له .

و ما فيها يا أمير المؤمنين ؟ قال : فيها أيدي الناكثين .

43 - في تفسير على بن إبراهيم ثم ذكر الاعراب الذين تخلفوا عن رسول - الله صلى الله عليه و اله فقال جل ذكره : سيقول لك المخلفون من الاعراب شغلتنا أموالنا و اهلونا فاستغفر لنا يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم إلى قوله : و كنتم قوما بورااى قوم سوء و هم الذين استنفرهم في الحديبية ، و لما رجع رسول الله صلى الله عليه و اله إلى المدينة من الحديبية غزا خيبر ، فاستأذنه المخلفون أن يخرجوا معه فقال عز و جل : " سيقول لك المخلفون " إلى قوله " الا قليلا " .

و فيه : قال الظن في كتاب الله على وجهين ، فمنه ظن يقين و منه ظن الشك ، و اما الشك فقوله : " ان نظن الا ظنا و ما نحن بمستيقنين " و قوله : " ظننتم ظن السوء .

44 - في روضة الكافى سهل بن عبد الله عن احمد بن عمر قال : دخلت على ابى الحسن الرضا عليه السلام فقال : أحسنوا الظن بالله ، فان أبا عبد الله عليه السلام كان يقول : من حسن ظنه بالله كان الله عند ظنه به ، و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة .

قال عز من قائل : سيقول المخلفون إذا انطلقتم إلى مغانم لتأخذوها الآية .

45 - في كتاب الخصال عن ابى امامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و اله : فضلت بأربع جعلت لي الارض مسجدا و طهورا ، إلى قوله عليه السلام : و أحلت لامتى الغنايم .

46 - عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و اله : أعطيت خمسا لم يعطها احد قبلى ، جعلت لي الارض مسجدا و طهورا ، و نصرت بالرعب ، و أحل لي المغنم ، الحديث .

47 - عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه و اله حديث طويل يقول فيه عليه السلام حاكيا عن الله عز و جل مخاطبا له صلى الله عليه و اله : و أحللت لك الغنيمة ، و لم تحل لاحد قبلك .

/ 748