486:الجفر الأسود - ذریعة إلی تصانیف الشیعة جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

ذریعة إلی تصانیف الشیعة - جلد 5

محمدمحسن آقا بزرگ الطهرانی‏

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

و أما علم الجفر المتداول اليوم فهو آلهيستعلم به الحوادث على طريق الحدس منالحروف الهجائية حيث يثبتون لكل منهاخواص. و في اجتماع كل منها مع الآخرتأثيرات يحصل من تفاعل خاصياتها. و قد كتبفي هذا الفن قديما و حديثا كتبا كثيره و قدأدرج فيها مؤلفوها تحقيقاتهم و تجربياتهمو حدسياتهم و كل يحسب أصل هذا العلم إلىالنبي و الأئمة (ع)، و بعد كتابه طريقاللوصول إلى ذلك الأصل. و نحن نذكر هنا منذلك بعض ما ليس له عنوان خاص، و يأتي فيالميم مفتاح الجفر متعددا

486:الجفر الأسود

لأبي موسى جابر بن حيان الصوفي المتوفى(200) قال ابن خلكان في ترجمه الإمام الصادق(ع) في (ج 1- ص 105) إن جابرا هذا ألف كتابايشتمل على ألف ورقة متضمن رسائل جعفرالصادق (ع)، و كان تلميذه، و هي خمسمائةرسالة أقول إن الظاهر أن هذا الكتاب من تلكالرسائل التي أملاها (ع) على جابر أو شرحلواحدة منها لأنه ذكر في أوله أنه أورد فيهحديث الجفر على ما سمعه عن الإمام جعفر (ع)مع الشرح و البيان أوله (اعلم وفقك اللهإلى طاعته و ألهمك الحكمة و الرشد) و آخره(و لا يظهر في الأرض الفساد و صلى الله علىسيدنا محمد و آله الطيبين الطاهرين و سلم والحمد لله وحده) و ليس هو كتاب الجفر الذيذكر ابن قتيبة في أدب الكاتب فإنه قال إنكتاب الجفر كتبه الإمام جعفر بن محمدالصادق و فيه كل ما يحتاجون إلى علمه إلىيوم القيامة، فالظاهر أنه غير هذا الذيأملاه لجابر و يعد من تأليف جابر و لكن ابنالنديم مع ذكره كثيرا من تصانيف جابر ممارآه بنفسه أو شاهده الثقة الذي أخبره به لميذكر هذا الكتاب من جملتها و لعله فات منه،و أما توصيفه بالأسود فللافتراق بينه وبين الجفر الأبيض و الجفر الأحمرالمذكورين في بعض الأحاديث أيضا.

487:الجفر الجامع‏

و الصديقي. و النوري، و فيه التعرض علىمحمود الدهدار، و طمطام لنجم الممالكميرزا إسماعيل المصباح المولود (1300) كماذكره شفاها.

(488: الجفر الجامع و السر اللامع‏) تأليف عبد الرحمن بن محمد بن أحمدالبسطامي. يوجد ضمن مجموعة من مخطوطاتالموصل كما في فهرسها في (ص 214) فراجعه.

489:الجفر الجامع و النور اللامع‏

في ثلاث و ثلاثين صفحة. ذكر في

/ 321