243:جامع العقائد - ذریعة إلی تصانیف الشیعة جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

ذریعة إلی تصانیف الشیعة - جلد 5

محمدمحسن آقا بزرگ الطهرانی‏

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



آخر الحج فأدركه الأجل في التاريخ فتممهبعده تلميذه نظام الدين الساوجي بإلحاقخمسة عشر بابا إليه حتى تم في عشرين باباكما ذكرناه في (ج 3- ص 340) «1». و طبع الجامعالعباسي إلى آخر الحج مكررا و كذا معتتميمه بعشرين بابا مع حواش كثيره لجمع منمراجع التقليد أخيرا و رأيت في مكتبةالسيد عبد الحسين الحجة بكربلاء نسخهعتيقة منه تاريخ كتابتها (1079) و عليهاحواشي المولى حسين علي بن نوروز عليالملايري التويسركاني الأصفهاني المتوفى(1286).


الجامع العسكري‏
هو المجلد الخامس للكشكول الموسوم بـالفلك المشحون و الأربعة قبله تسمى الجامعالغروي كما يأتي.


243:جامع العقائد


لمير محمد صالح بن عبد الواسع الحسينيالخاتون‏آبادي المتوفى (1126) ذكر في الفيضالقدسي أنه لم يتم.


244:جامع العلل‏


في الطب للسيد علي بن محمد التبريزيالطبيب جد السيد شهاب الدين التبريزي نزيلقم، توفي (1316) كما في دانشمندان آذربايجان-ص 11.


245:جامع علل الحج‏


للشيخ الصدوق أبي جعفر محمد بن علي القميالمتوفى (381)، ذكره النجاشي.


246:جامع العلوم‏


لأبي جنادة السلولي الحصين بن مخارق بنعبد الرحمن كما ذكره‏



(1) و قد ذكرنا هناك أيضا تتميم السيد زينالعابدين له الموجود في مكتبة المجلسبطهران ثم احتملنا اتحاده مع تتميم نظامالدين، و بعد الطبع أطلعنا على نسخه منالتتميم هذا في النجف الأشرف و ظهر لنافساد ما احتملناه من كونه عين تتميم نظامالدين. بل هو للسيد زين العابدين الحسينيابن أخت الشيخ البهائي. و تلميذه المجازمنه، لكنه ليس تتميما لجميع أبوابه بلانما الحق به الباب السادس فقط في المزارمرتبا على اثني عشر مطلبا (1) في زيارةالنبي ص (2) البتول (3) الأمير ع (4) مسجدالكوفة (5) أئمة البقيع (6) الحائر الحسيني (7)الكاظمين (8) مشهد خراسان (9) العسكريين (10)الحجة ع (11) زيارة النيابة (12) زيارةالمؤمنين، و ذكر في أوله أن الشاه عباس أمرخاله المعظم الشيخ الجليل بهاء الملة والدين العاملي قدس سره بتأليف كتاب فارسيحل و لأكثر المسائل الدينية، فألف هوالجامع العباسي هذا إلى قوله (بنده داعيزين العابدين الحسيني در خدمت آن فريد عصرتحصيل علوم دينية نموده، و جامع عباسى رانيز اين دعا گو ببياض پرده، در خدمت آن شيخدين تصحيح داده إجازة بخط ايشان دارد)، ثمذكر أنه أراد تتميمه فشرع في أبواب المزارإلى آخر ما ذكرناه، و صريح كلامه أنه كانابن أخت الشيخ البهائي و تلميذه المجازمنه‏

/ 321