392:الجراب‏ - ذریعة إلی تصانیف الشیعة جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

ذریعة إلی تصانیف الشیعة - جلد 5

محمدمحسن آقا بزرگ الطهرانی‏

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



النسب و غيره في غيره‏

392:الجراب‏


كشكول كبير يقرب من عشرين ألف بيت للحاجالسيد عبد الغفار بن السيد محمد الحسينيالتويسركاني الأصفهاني المعاصر لصاحبالروضات و المشارك معه في تأليفه كما ذكرهفي آخره، و توفي (1319) كما أرخه الجزي فيتذكره القبور كانت نسخه خط المؤلف فيمكتبة الحاج الشيخ عبد الرحيم البروجرديفي المشهد الرضوي و انتقلت بعده إلى ولدهالحاج الشيخ عبد الحسين، ثم اشتراه الحاجحسين آقا الملك و نقلها إلى مكتبته لحاجحسين آقا الملك بطهران.


393:جر الأثقال‏


و ما يناسبه للشيخ محمد علي الشهير بالشيخعلي الحزين المتوفى ببنارس (الهند) في (1181)ذكره في نجوم السماء في فهرس تصانيفهالفارسية، و ذكر في كشف الظنون علم جرالأثقال و قال لم يذكر صاحب مفتاح السعادةكتابا في هذا الفن.


394:جراحى‏


فارسي للحكيم علاجي من أطباء الشاه عباسالماضي، و كان لقبه في شعره جراحى، يوجدنسخه منه عند السيد شهاب الدين بقم كماكتبه إلينا.


395:جر الثقيل‏


رسالة فارسية في هذا العلم (قسم من الفيزي)للحاج ميرزا محمد حسين ابن الميرزا محمدعلي الحسيني المرعشي الشهير بالشهرستانيالمتوفى بالحائر في (1315) موجودة في مكتبتهمميرزا محمد حسين بكربلاء.


396:جرم و مجازات‏


فارسي بقلم أبي الحسن العميدي النوريوكيل العدلية (المحامي) بطهران طبع في (1308شمسية) في (81 ص).


397:جرم و علل آن‏


لمحمد حسن شريف خريج كليات الحربية والحقوق و السياسي و الأدبي في طهران- رسالةصغيرة طبع ثلاث مرات و له رسائل أخرى.


(جريدة الاخبار)
الجريدة «1». عنوان عام لما ينشر تباعا ومتسلسلا في أوقات معينة، يومية أو أسبوعية



(1) الجريدة من الجريد و تائها للوحدة تارةو للتأنيث أخرى، و هي فعيل بمعنى المفعوليطلق على السعف المجرود من خوصه. حتى أنهلو لم يكن مجرودا لم يطلق عليه الا السعف.لأن الجريد مشتق من الجرد بالسكون بمعنىالسلخ و التعرية، و هو مأخوذ من الجردبالتحريك و هو الفضاء الواسع الخالي منالنبات، و بالجملة الجريدة بمعنى مجرودة والتاء للوحدة نظير تمر و تمرة، و يقال فيتثنيتها جريدتان، و منها الجريدتانالخضراوتان الموضوعتان مع الميت في قبرهبين ترقوته و ذراعه يمينا و شمالا. و مع عدمالتمكن يؤخذ مثلها من شجر السدر أو الخلافأو الرمان أو شجر آخره رطب. كما ورد فيأخبار أهل البيت (ع) و إن لم يرتضه غيرهم، ويستعمل الجريدة أيضا بمعنى جماعة الخيلالتي لا رجالة فيها و بمعنى بقية المالأيضا فالتاء حينئذ للتأنيث و أمااستعمالها بمعنى الصحيفة التي يكتب عليهافيظهر من بعض الكتب إنها بهذا المعنىمشتركة بين اللغة العربية و الفارسية وهائها هاء السكت التي تلحق بأكثر الكلماتالفارسية قال في برهان قاطع- ص 497- ج 1 طبعطهران (جريدة بر وزن نديده: تنها، و فرد، ودفتر، و نيزه كوچك قلندران) و قال فيالمنجد (الجريدة بمعنى الصحيفة التي يكتبعليها) ثم قال إنها بهذا المعنى مولدةاستعمل في كلام العرب (أقول) و في هذهالأعصار (بل و في الأعصار القديمة أيضا) لايستعمل في مطلق الصحف و الدفاتر بل انمايطلق في هذه الأعصار على الصحف التي أسستلنشر الحوادث المحلية و الاخبار العالميةو بيان القضايا و النكات السياسية من غيرتقيد في ذلك بالصدق و الحق، بل مع التعمدأحيانا بالكذب و الباطل و الجمع بين الغث والسمين كل ذلك على حسب مقتضيات أوقاتالنشر و ظروف الأحوال المتبادلة، و هي فيذلك على خلاف المجلة المشتملة غالبا علىالمطالب العلمية و الأدبية و الفوائدالتاريخية و الأخلاقية. و غير ذلك منالمباحث المختلفة حسب اختلاف مسلك يسلكهامنشئ المجلة، و من ذلك كله ظهر وجه تعبيرناعنه بجريدة الاخبار في مقابل جريدةالأنساب حيث كانت الجريدة في الأعصارالقديمة تطلق عليها كما يأتي‏

/ 321