1279:جواهر التواريخ‏ - ذریعة إلی تصانیف الشیعة جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

ذریعة إلی تصانیف الشیعة - جلد 5

محمدمحسن آقا بزرگ الطهرانی‏

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



نظام الدين علي شير الجغتائي الذياستوزره السلطان حسين ميرزا بايقرا فيشعبان (876) إلى أن توفي في (11- ج 2- 906) أوله(بسم الله الرحمن نبدأ و الله عليم حكيمزينت فاتحة هر خطاب و زيور خاتمة هر كتاب)قدم أولا أربعة أصول فيها اثنان و عشرونعنوانا من الفنون المتعلقة بتفسير القرآنو فضله، و أنواع علومه و غير ذلك، ثم شرع فيالتفسير من أول البسملة من سورة الفاتحةإلى آية (84) من سورة النساء و لذا يقال لهتفسير الزهراوين يعني سورتي البقرة و آلعمران، و مع أنه لم يبلغ حد النصف من الجزءالخامس بلغ مقداره إلى ما يقرب من خمسينألف بيت، ثم إنه اختصره في نحو عشرين ألفبيت كما يأتي بعنوان المختصر و كتب بعدهتفسيره الموسوم بالمواهب العلية و ذكر فيأول المواهب أنه كان بناؤه أن يجعل جواهرالتفسير في أربع مجلدات فخرج منه المجلدالأول إلى البياض و بقي الثلاثة الآخر غيرمرتبة في المسودة، و في آخر هذا المجلد نقلعن رياض الجنان دعاء السفر المروي عن أميرالمؤمنين (ع)، أوله اللهم احفظني و احفظ مامعي و سلمني و سلم ما معي و بلغني و بلغ مامعي.


1279:جواهر التواريخ‏


تاريخ عام من آدم إلى سنة (1037) عصر جهانگيرو نصفه الأكثر يخص المغل و التيموريين إلىسلطان حسين ميرزا. فارسي ألفه في الهندسلمان القزويني في عهد اورنگ زيب (1118- 1068).ذكر في ليتريچر پرشيان- ص 298.


1280:جواهر الجمل في النحو


قال في كشف الظنون في (ج 1- ص 410) هو كتاباقتفى فيه مؤلفه أثر كتاب الجمل صنفه لأبيمنصور محمد بن يحيى الحسيني و لم يذكرالمؤلف اسمه. أقول يوجد نسخه منه ضمنمجموعة موسومة بالجمل في العوامل في مكتبةالشيخ محمد السماوي في النجف، أوله (الحمدلله رب العالمين و سلام على عباده الذيناصطفى محمد و عترته الطاهرين) ذكر فيه أنهألفه للأمير صفي الدين أبي منصور محمد بنيحيى بن هبة الله الحسيني و إنه اقتدى فيهبالإمام عبد القاهر الجرجاني المتوفى (474)و هو مرتب على أبواب، و في آخره الاستشهادبالبيت:





  • (لا تهين الفقير علك أن تركع
    يوما والدهر قد رفعه‏)



  • يوما والدهر قد رفعه‏)
    يوما والدهر قد رفعه‏)



و رأيت نسخه أخرى في كتب السيد محمد عليالسبزواري بالكاظمية، و عليها تملك‏

/ 321