902:جوابات ابن الحمامي‏ - ذریعة إلی تصانیف الشیعة جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

ذریعة إلی تصانیف الشیعة - جلد 5

محمدمحسن آقا بزرگ الطهرانی‏

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

مجموعة من جوابات مسائل الحكيم السبزواريعند الشيخ محمد جواد الجزائري في النجف‏ جوابات ابن إدريس الحلي‏ يأتي في الميم بعنوان مسائل ابن إدريس.

902:جوابات ابن الحمامي‏

للشيخ المفيد محمد بن محمد بن النعمانالمتوفى (413) ذكره النجاشي، و في بعض النسخابن الحماني بالنون.

903:جوابات ابن حمزة

لآية الله العلامة الحلي المتوفى (726) وكان ابن حمزة السائل منه إما معاصره أوتلميذه، و ليس هو ابن حمزة المشهورالمتقدم على العلامة بكثير، كما صرح بهصاحب الرياض قال و قد استكثر من النقل عنهذه الجوابات في هامش رسالة الطهارة التيعندنا منها نسخ، و قد ألفها الشيخ علي بنهلال العاملي الكركي في (969) بأمر الشاهطهماسب، و استكتبها تلميذ المؤلف المسمىبأميرك الأصفهاني في حياة المؤلف (971) و بخطبعض الفضلاء على ظهر النسخة أن المؤلفللرسالة قد توفي بأصفهان في (13- ع 1- 984).

904:جوابات ابن فروج‏

هو الشيخ زين الدين بن إدريس المعروف بابنفروج، للشيخ زين الدين الشهيد في (966) رأيتهضمن مجموعة من رسائل الشهيد في مكتبةشيخنا شيخ الشريعة الأصفهاني في النجف، وابن فروج هذا كان من تلاميذ الشهيد و قدرأيت بخطه مختلف العلامة، فرغ من نسخه في(16 صفر- 954) و كذا تهذيب الحديث الذي قابله وعارضه بنسخة يحيى بن سعيد الحلي، و تماماسمه و نسبه كما رأيت بخطه: زين الدين عليبن إدريس بن الحسين الشهير بابن فروج.

905:جوابات ابن قبة

906: جوابات ابن قبة كلاهما من تصانيف الشيخ المتكلم المبرزعلى نظرائه قبل الثلاثمائة و بعدها، كماذكره النجاشي، و هو الشيخ أبو محمد الحسنبن موسى النوبختي صاحب كتاب الآراءالمذكور في (ج 1- ص 34) و ابن قبة هو أبو جعفرمحمد بن عبد الرحمن بن قبة الرازي، قال ابنالنديم أنه من متكلمي الشيعة و حذاقهم.

907:جوابات ابن نباتة

للشيخ المفيد المتوفى (413) ذكره النجاشي، وابن نباتة هو الخطيب أبو يحيى عبد الرحيمبن محمد بن إسماعيل بن نباتة الفارقيلولادته بميافارقين (ديار بكر) و مات و دفنبها في (374) ترجمه القاضي في المجالس و عدهمن خطباء

/ 321