403:جزء في الحديث‏ - ذریعة إلی تصانیف الشیعة جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

ذریعة إلی تصانیف الشیعة - جلد 5

محمدمحسن آقا بزرگ الطهرانی‏

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

بن محمد بن أحمد بن إبراهيم طباطبا صاحبكتاب تهذيب الأنساب الذي مر في (ج 4- ص 508) وينقل عن هذه الجريدة أيضا العبيدلي فيتذكره النسب و جعل رمزه (طب طب) لكونه تأليفابن طباطبا.

الجزاف من كلام الكشاف‏ للسيد بهاء الدين النيلي مؤلف كتابالإنصاف المذكور في (ج 2- ص 297)، و الظاهراتحاد الجزاف هذا مع بيان الجزاف أو تبيانانحراف الكشاف المذكور في (ج 3- ص 332).

(أجزاء الأحاديث‏) قد عقد في كشف الظنونفي (ج 1- ص 391) فصلا مستقلا بعنوان أجزاءالأحاديث المروية ثم ذكر من تلك الأجزاءمائة و نيف جزءا مرويا عن الحفاظ مرتبا لهاعلى ترتيب أسمائهم و هي لا تعرف عند علماءالعامة الا بعنوان الجزء و ينقل عنها فيسائر كتبهم، و روى الشيخ محمد بن محمد بنسليمان المغربي المكي المولود 1037 والمتوفى بدمشق في (1094) ما يقرب من ستين جزءامن تلك الأجزاء بإسناده إلى مؤلفيها فيمسنده الموسوم بـ صلة الخلف بالاتصالبالسلف الموجودة نسخته عندنا، و ذكر عشرونمنها في منتخب المختار. في ذيل تاريخ ابنالنجار الذي طبعه عباس العزاوي أخيراببغداد و لكن المتعارف عند أصحابناالتعبير عن أجزاء الأحاديث بالكتاب غالباأو كتاب النوادر، و سنذكر في حرف النون منكتب النوادر ما يقرب من المائتين كتابا وأما ما عبروا عنه بالكتاب و هو الأكثرفسنذكره في حرف الحاء بعنوان كتاب الحديثو هو يقرب من ثمانمائة كتاب نرويهابالأسانيد إلى مؤلفيها، و انما نذكر هناخصوص ما عبر عنه بالجزء في بعض الكتب مثلكشف الظنون أو رسالة إجازة أبي غالبالزراري أو صلة الخلف لمحمد بن محمد بنسليمان المغربي أو غير ذلك.

403:جزء في الحديث‏

لأبي الحسن العقيقي ذكره كشف الظنون فيعداد أجزاء الأحاديث، قال (جزء العقيقي. هوأبو الحسن أحمد بن محمد) أقول إنه نسبه إلىالجد فإنه السيد الشريف أحمد بن علي بنمحمد بن جعفر بن عبد الله بن الحسين الأصغربن زين العابدين (ع) العلوي، العقيقي كانمقيم مكة، و توفي في نيف و ثمانين‏

/ 321