طرق معرفة الاجتهاد - تنقیح فی شرح العروة الوثقی نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تنقیح فی شرح العروة الوثقی - نسخه متنی

السید ابوالقاسم الخوئی؛ مقرر: علی الغروی التبریزی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

طرق معرفة الاجتهاد

( مسألة 20 ) يعرف اجتهاد المجتهد بالعلم الوجداني ( 1 ) كما إذا كان المقلد من أهل الخبرة و علم باجتهاد شخص و كذا يعرف بشهادة عدلين ( 2 ) من أهل الخبرة .

طرق معرفة الاجتهاد ( 1 ) لانه حجة بذاته ، كما يثبت بالاطمئنان لانه علم عادي و هو حجة عقلائية و لم يردع عنها في الشريعة المقدسة .

( 2 ) قد استدل على حجية البينة بوجوه : " منها " : دعوى الاجماع على اعتبارها في الشريعة المقدسة .

و فيه : أن هذا الاجماع على تقدير ثبوته ليس من الاجماعات التعبدية ، لا حتمال استناده إلى أحد الوجوه المذكورة في المقام فلا يستكشف به قول المعصوم - ع - بوجه .

و " منها " : أن الشارع قد جعل البينة حجة في موارد الترافع و الخصومات و قدمها على الاقرار من معارضاتها ، و إذا ثبتت حجية شيء في موارد القضاء مع ما فيها من المعارضات ثبتت حجيته في سائر الموارد مما ليس لها معارض فيه بطريق أولى .

و يرد عليه أن الدعوي و الخصومة مما لا مناص من حله بشيء ، لان بقاء الترافع بحاله ينجر إلى اختلال النظام فما به ترتفع المخاصمات لا يلزم أن يكون حجة حتى في المرافعات ، و من هنا أن اليمين تفصل بها الخصومة شرعا و لا تعتبر في المرافعات فالأَولوية لا تبتنى على أساس صحيح .

و " منها " : موثقة مسعدة بن صدقة عن أبي عبد الله - ع - قال : سمعته يقول : كل شيء هو لك حلال حتى تعلم أنه حرام بعينه فتدعه من قبل نفسك و ذلك مثل الثوب يكون عليك قد اشتريته و هو سرقة ، و المملوك عندك و لعله حر قد باع نفسه

/ 429