فتوى من لا اهلية له للافتاء - تنقیح فی شرح العروة الوثقی نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تنقیح فی شرح العروة الوثقی - نسخه متنی

السید ابوالقاسم الخوئی؛ مقرر: علی الغروی التبریزی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

فتوى من لا اهلية له للافتاء

( مسألة 43 ) من ليس أهلا للفتوى يحرم عليه الافتاء ( 1 ) فتوى من لا أهلية له للفتوى : ( 1 ) قد يراد ممن لا أهلية له من ليست له ملكة الاجتهاد ، و قد يراد به من لا أهلية له للفتوى من سائر الجهات ككونه فاسقا أو أعلم و نحوهما .

أما من ليست له ملكة الاجتهاد و لكنه يفتى الناس بالقياس و الاستحسان و نحوهما فلا ينبغى التردد في أن افتائه حرام ، لانه اسناد للحكم إلى الله سبحانه من حجة و دليل ، حيث انه لم يأذن له بذلك فلا محالة يكون افتائه افتراء على الله لانه عز من قائل قد حصر الامر في شيئين : ما اذن به ، و ما هو افتراء .

و قال : قل ء الله اذن لكم أم على الله تفترون ( 1 ) .

هذا مضافا إلى الروايات المصرحة بحرمته و هي من الكثرة بمكان عقد لها بابا في الوسائل و أسماه باب عدم جواز القضاء و الافتاء بغير علم بورود الحكم من المعصومين - ع - ( 2 ) بل لو قال مثله : ان نظرى كذا أو فتواى هكذا ارتكب معصية ثانية لكذبه ، فان مفروضنا انه لا نظر و لا رأي له و بذلك يندرج فيمن قضى - و لو بالحق - و هو لا يعلم ( 3 ) .

1 - يونس 10 : 59 .

2 - لاحظ الباب 4 من أبواب صفات القاضي من الوسائل .

3 - عن احمد عن ابيه رفعه عن ابي عبد الله ع قال : القضاة أربعة : ثلاثة في النار و واحد في الجنة : رجل قضى بجوز و هو يعلم فهو في النار ، و رجل قضى بجوز و هو لا يعلم فهو في النار ، و رجل قضى بالحق و هو لا يعلم فهو في النار و رجل قضى بالحق و هو يعلم فهو في الجنة .

المروية في ب 4 من أبواب صفات القاضي من الوسائل

/ 429