ما جمع به بين شيخنا الوحيد البهبهاني - تنقیح فی شرح العروة الوثقی جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تنقیح فی شرح العروة الوثقی - جلد 6

السید ابوالقاسم الخوئی؛ مقرر: علی التبریزی الغروی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

ما جمع به بين شيخنا الوحيد البهبهاني

ما جمع به الوحيد البهبهاني بين الطائفتين : و عن الوحيد البهبهاني ( قده ) جمعهما بحمل الطائفة الآمرة بالاستظهار على الدور الاول من الدم ، و حمل الاخبار الآمرة بالصلاة و الاغتسال على الدور الثاني من الدم .

فإذا رأت المرأة الدم في أيام عادتها و تجاوز فيجب عليها أن تستظهر بيوم واحد كما في الموثقة الاتية و بعدها يحكم على الدم بالاستحاضة فإذا استمر بها الدم بعد ذلك إلى شهر و جاءت أيام عادتها فتقتصر على أيامها و بعدها تغتسل و تصلي و ان لم ينقطع دمها لانها مستحاضة حينئذ ، و هكذا إذا انتهى إلى الشهر الثاني و الثالث فانه الدور الثاني من دمها ، و بهذا ترتفع المعارضة بينهما .

و استشهد على ذلك بموثقة إسحاق بن جرير عن أبي عبد الله ( ع ) في حديث : المرأة تحيض فتجوز أيام حيضها قال : ( ان كان أيام حيضها دون عشرة أيام استظهرت بيوم واحد ثم هي مستحاضة ) قلت : فان الدم يستمر بها الشهر و الشهرين و الثلاثة كيف تصنع بالصلاة ؟ قال : ( تجلس أيام حيضها ثم تغتسل لكل صلاتين ) ( 1 ) .

و هذا الجمع و ان كان أحسن الوجوه المذكورة في المقام الا انه لا يمكن المساعدة عليه أيضا و الوجه فيه : أن الموثقة و ان دلت على أن المرأة في دورها الاول تستظهر بيوم واحد إلا انها لم يعلم دلالتها على عدم وجوب الاستظهار عليها في دورها الثاني لعدم كون الموضوع في

1 - الوسائل : ج 2 باب 3 من أبواب الحيض ح 3 .

/ 592