لا يعتبر في التكفين قصد القربة - مستمسک العروة الوثقی جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

مستمسک العروة الوثقی - جلد 4

محسن ‌الطباطبایی‌ الحکیم، محمدکاظم بی عبدالعظی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

لا يعتبر في التكفين قصد القربة

[ على الصغار ( 1 ) من الورثة ، و إن أوصى به أن يحسب من الثلث ( 2 ) . و إن لم يتمكن من ثلاث قطعات يكتفى بالمقدور ( 3 ) . و إن دار الامر بين واحدة من الثلاث تجعل ازارا ، و إن لم يمكن فثوبا ( 4 ) ، و إن لم يمكن إلا مقدار ستر العورة تعين ( 5 ) ، و إن دار بين القبل و الدبر يقدم الاول ( 6 ) . ( مسألة 1 ) : لا يعتبر في التكفين قصد القربة ( 7 ) ] ( 1 ) و كذا الكبار إلا إذا رضوا بذلك .

(2) يعني : إلا إذا رضي الورثة فيحسب من الاصل إن كانوا بالغين .

(3) بلا خلاف أجده ، كما في الجواهر . و عن التذكرة : الاجماع عليه ، لقاعدة الميسور ، و للاستصحاب فيما لو طرأ التعذر بعد الموت ، أو مطلقا بناء على الاستصحاب التعليقي .

(4) كما في جامع المقاصد حيث قال : " و تقدم اللفافة ثم القميص ثم المئزر " . و كأنه لانه أقرب إلى الواجب في الفائدة فيكون هو الميسور و لان احتمال الاهمية كاف في وجوب التقديم عند التزاحم .

(5) كما استظهره في الجواهر . و كأنه لرواية الفضل الآتية ( 1 ) . أما قاعدة الميسور فلو تمت لم يفرق بين العورة و غيرها من أجزاء البدن .

(6) للعلم بأهميته ، أو احتمالها .

(7) كما نص عليه واحد ، و في الجواهر : " ينبغي القطع به " مستظهرا من الاصحاب الاجماع عليه . و يقتضيه أصل البراءة بناء على جريانه في أمثال المقام كما هو محرر في محله من الاصول . و قد عرفت فيما سبق الاشكال في العموم الدال على اعتبار النية في كل واجب .

1 - تأتي في المسألة الثاينة من هذا الفصل .

/ 494