كيفية صلاة العراة . - مستمسک العروة الوثقی جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

مستمسک العروة الوثقی - جلد 4

محسن ‌الطباطبایی‌ الحکیم، محمدکاظم بی عبدالعظی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

كيفية صلاة العراة .

[ و الاولى بل الاحوط أن تقوم في صفهن و لا تتقدم عليهن ( 1 ) . ( مسألة 15 ) : يجوز صلاة العراة على الميت فرادى و جماعة ( 2 ) ، و مع الجماعة يقوم الامام في الصف كما في جماعة النساء ( 3 ) ، فلا يتقدم و لا يتبرز . ] ( 1 ) بل لعل ظاهر صحيح زرارة المتقدم و غيره وجوب ذلك ، لتضمنها الامر به الظاهر في الوجوب من دون معارض ظاهر . و في كشف اللثام نسبة الوجوب إلى ظاهر الاكثر ، لكن لم يحك التصريح به عن أحد ، بل في الشرائع و عن المدارك التصريح بكراهة التقدم . وكأن وجهه دعوى كون النصوص الآمرة به واردة في مقام بيان الوظيفة في الجماعة في صلاة الميت ، و أنها الوظيفة الثابتة لها في سائر الصلوات ، فيكون حكم هذه الوظيفة هو حكم بديلها ، فإذا ثبت أن حكم بديلها الاستحباب كان حكمها كذلك . و هذا بعيد من النصوص .

(2) بلا خلاف ظاهر . لاطلاق الادلة ، و لخصوص النصوص الواردة في القسمين و منها خبر اليسع القمي المتقدم ، و في رواية موسى بن يحيى ابن خالد : " أن أبا إبراهيم ( ع ) قال ليحيى : يا أبا علي أنا ميت و إنما بقي من أجلي أسبوع فاكتم موتي و آتني يوم الجمعة عند الزوال وصل علي أنت و أوليائي فرادى . . . " ( 1 ) .

(3) قاله الشيخ و الاصحاب كما في جامع المقاصد ، و كذا في فوائد الشرائع ، و ذكر فيه : " انهم صرحوا بأن العراة يجلسون في اليومية ، و كأنه بناء على أن الستر ليس شرطا في صلاة الجنازة و نحن نشترطه . أو للفرق بينها و بين اليومية بالاحتياج إلى الركوع و السجود هناك بخلافه هنا ،

1 - الوسائل باب : 33 من أبواب صلاة الجنازة حديث : 1 .

/ 494