إذا فقد الارض والغبار والطين كان فاقد الطهورين مع تفصيل الكلام في حكمه - مستمسک العروة الوثقی جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

مستمسک العروة الوثقی - جلد 4

محسن ‌الطباطبایی‌ الحکیم، محمدکاظم بی عبدالعظی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

إذا فقد الارض والغبار والطين كان فاقد الطهورين مع تفصيل الكلام في حكمه

إذا لم يمكن تحصيل الارض ولا الغبار يتيمم بالطين .

[ إن لم يمكن جمعه ترابا بالنفض ، و إلا وجب ( 1 ) و دخل في القسم الاول . و الاحوط اختيار ما غباره أكثر ( 2 ) . و مع فقد الغبار يتيمم بالطين ( 3 ) إن لم يمكن تجفيفه ، و إلا وجب ( 4 ) و دخل في القسم الاول . فما يتيمم به له مراتب ثلاث : ( الاولى ) : الارض مطلقا المعادن . ( الثانية ) : الغبار . ( الثالثة ) : الطين . و مع فقد الجميع يكون فاقد الطهورين ، و الاقوى فيه سقوط الاداء ( 5 ) . ] ( 1 ) كما تقتضيه الادلة الاولية لوجوب مقدمة الواجب المطلق ، و مورد النصوص المذكورة صورة الاضطرار .

(2) كما قواه في الجواهر و نسبه إلى ظاهر جماعة . و كأنه لقاعدة الميسور . و فيه : أنها - مع عدم ثبوتها في نفسها - منافية لاطلاق الاخبار في المقام ، و لا سيما بملاحظة اختلاف المذكورات في النصوص في كمية الغبار .

(3) إجماعا محصلا و منقولا مستفيضا ، صريحا و ظاهرا كما في الجواهر . و يشهد له النصوص المتقدمة .

(4) و قدم على الغبار قطعا كما في المدارك ، و ليس محل خلاف كما عن الرياض . و في المنتهى و غيره التصريح به ، و تقتضيه الادلة الاولية كما سبق . و الظاهر من قولهم ( ع ) : " لا يجد إلا الطين " : أنه لا يتمكن إلا منه ، و لا سيما بملاحظة قول الصادق ( ع ) في صحيح أبي بصير : " فان الله أولى بالعذر " . و لا ينافيه قوله ( ع ) : " إنه الصعيد " ، إذ المراد منه : أن مادته الصعيد . فلاحظ .

(5) كما هو المشهور ، بل عن جامع المقاصد : أنه ظاهر مذهب أصحابنا ، و في المدارك : " أنه مذهب الاصحاب لا نعلم فيه مخالفا صريحا " ، بل عن الروض : " لا نعلم فيه مخالفا " ، للعجز عن أداء الواجب الناشي

/ 494