يستحب تطييبه بالذريرة ، ويكره تطييبه بطيب آخر . - مستمسک العروة الوثقی جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

مستمسک العروة الوثقی - جلد 4

محسن ‌الطباطبایی‌ الحکیم، محمدکاظم بی عبدالعظی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

يستحب تطييبه بالذريرة ، ويكره تطييبه بطيب آخر .

إذا تعذر الكافور سقط الحنوط ولا يستبدل بطيب آخر

[ و الافضل منه أربعة مثاقيل شرعية ( 1 ) . ( مسألة 4 ) : إذا لم يتمكن من الكافور سقط وجوب الحنوط ( 2 ) و لا يقوم مقامه طيب آخر ، نعم يجوز تطييبه بالذريرة ( 3 ) ، ] فيها على الدرهم كما عن ابن إدريس . و لكن تحكم ، كما عن الدروس و غيرها ، و في الجواهر : القطع بأن الاربعة أفضل من السابق قضأ للتوزيع . و هو بعيد .

(1) كما عن الفقية و المبسوط و النهاية و مختصر المصباح و الوسيلة و غيرها لرواية الكاهلي .

(2) قطعا كما في الجواهر . و عن ظاهر التذكرة : الاجماع عليه . و يقتضيه الاصل . و لا مجال لقاعدة الميسور ، لعدم صدقه على الكافور لمباينته له . و كون الواجب التطيب و كونه بالكافور ثابت . مع ما عرفت من الاشكال في حجية القاعدة .

(3) قد أطال في الذكرى الكلام في معناها ، و نقل عن البيان : أنها فتاة قصب الطيب . و عن المبسوط و النهاية و الجعفي : أنها القمحة ، بضم القاف و تشديد الميم ، أو بفتح القاف و إسكان الميم . و عن جماعة : أنها فتاة قصب الطيب . و عن الصنعاني : أنها ما يذر على الشيء ، و قصب الذريرة دواء يجلب من الهند و باليمن أخلاط من الطيب يسمونها ذريرة . و عن المسعودي : أن من الافاوية الخمسة و العشرين قصب الذريرة . و عن ابن إدريس : أنها نبات طيب الطيب المعهود يسمى القمحان . ثم قال : " قال في المعتبر : و هو خلاف المعروف بين العلماء بل هي الطيب المسحوق . و عن الراوندي : أنه قيل حبوب تشبه حب الحنطة التي تسمى بالقمح

/ 494