يتحقق العجز عن استعمال الماء بامور ( الاول ) : عدم وجدان الماء - مستمسک العروة الوثقی جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

مستمسک العروة الوثقی - جلد 4

محسن ‌الطباطبایی‌ الحکیم، محمدکاظم بی عبدالعظی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

يتحقق العجز عن استعمال الماء بامور ( الاول ) : عدم وجدان الماء

[ ( أحدها ) : عدم وجدان الماء ( 1 ) بقدر الكفاية للغسل أو الوضوء في سفر كان أو حضر ( 2 ) و وجد ان المقدار الغير الكافي كعدمه . ( 3 ) ] ( 1 ) إجماعا ادعاه جماعة كثيرة ، و في التذكرة و غيرها : نسبته إلى إجماع العلماء . و يقتضيه الكتاب و السنة المتواترة .

(2) هو مذهب علمائنا أجمع كما في المنتهى ، و عن الخلاف . و ما في التذكرة عن السيد في شرح الرسالة من وجوب الاعادة على الحاضر ، ليس خلافا منه في ذلك ، لبنائه على وجوب التيمم و الصلاة ، و انما خلافه في الاجتزاء بها على نحو لا تجب عليه الاعادة . نعم عن أبي حنيفة و غيره : أن الحاضر الفاقد للماء لا يصلي . بل عن زفر : دعوى الاجماع عليه . و إطلاق الآية في وجه يردهم .

(3) هو مذهب علمائنا كما في المنتهى و ظاهر التذكرة و جامع المقاصد لظهور ما دل على مشروعية التيمم من الكتاب و السنة في كون موضوعه عدم الماء الكافي ، و قاعدة الميسور قد تقدم في بعض المباحث السابقة الاشكال في ثبوتها بنحو الكلية بحيث يرجع إليها عند الشك . مضافا إلى إطلاق ما دل على وجوب التيمم للجنب إذا كان عنده ما يكفيه للوضوء كصحيح عبد الله بن علي الحلبي : " أنه سأل أبا عبد الله ( ع ) عن الرجل يجنب و معه قدر ما يكفيه من الماء الوضوء للصلاة أ يتوضأ بالماء أو يتيمم ؟ قال عليه السلام : لا ، بل يتيمم " ( 1 ) ، و نحوه صحيح جميل و محمد بن حمران عن أبي عبد الله ( ع ) ( 2 ) ، و صحيح محمد بن مسلم عن أحدهما ( ع ) ( 3 )

1 - الوسائل باب : 24 من أبواب التيمم حديث : 1 .

2 - الوسائل باب : 24 من أبواب التيمم حديث : 2 .

3 - الوسائل باب : 24 من أبواب التيمم حديث : 4 .

/ 494