ملاحظات - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

إلّا أنّ هؤلاء أنفسهم، إذا تحسّن وضعهمالمادي فإنّهم سينسون كل عهودهم ومواثيقهم مع اللّه و الناس، و يغرقون فيحبّ الدنيا، و ربّما تغيّرت كل معالمشخصياتهم، و يبدؤون بالتفكير بصورة أخرى وبمنظار مختلف تماما، و هكذا يؤدي ضعفالنفس هذا إلى حبّ الدنيا و البخل و عدمالإنفاق و بالتالي يكرّس روح النفاق فيهمبشكل يوصد أمامهم أبواب الرجوع إلى الحق.

فالآية الأولى تتحدث عن بعض المنافقينالذين عاهدون اللّه على البذل و العطاءلخدمة عباده إذا ما أعطاهم اللّه المالالوفير وَ مِنْهُمْ مَنْ عاهَدَ اللَّهَلَئِنْ آتانا مِنْ فَضْلِهِلَنَصَّدَّقَنَّ وَ لَنَكُونَنَّ مِنَالصَّالِحِينَ.

إلّا أنّهم يؤكّدون هذه الكلمات و الوعودما دامت أيديهم خالية من الأموال فَلَمَّاآتاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَ هُمْ مُعْرِضُونَ غير أنعملهم هذا و مخالفتهم للعهود التي قطعوهاعلى أنفسهم بذرت روح النفاق في قلوبهم وسيبقى إلى يوم القيامة متمكنا منهمفَأَعْقَبَهُمْ نِفاقاً فِي قُلُوبِهِمْإِلى‏ يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ و إنّمااستحقوا هذه العاقبة السيئة غير المحمودةبِما أَخْلَفُوا اللَّهَ ما وَعَدُوهُ وَبِما كانُوا يَكْذِبُونَ.

و في النهاية و بّخت الآية هؤلاء النفر ولامتهم على النوايا السيئة التييضمرونها، و على انحرافهم عن الصراطالمستقيم، و استفهمت بأنّهم أَ لَمْيَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُسِرَّهُمْ وَ نَجْواهُمْ وَ أَنَّاللَّهَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ.

ملاحظات

و هنا يجب الانتباه إلى عدّة ملاحظات:

1- يمكن أن نرى بوضوح تام من خلال جملةفَأَعْقَبَهُمْ نِفاقاً فِي قُلُوبِهِمْأنّ النسبة و العلاقة بين الكثير منالذنوب و الصفات السيئة، بل و حتى بينالكفر

/ 584