ملاحظات‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

و في الآية الثّالثة من الآيات محل البحثتشبيه طريف لسعي اليهود و النصارى، أو سعيجميع مخالفي الإسلام حتى المشركين، وجدّهم و اجتهادهم المستمر «العقيم» الذيلا يعود عليهم بالنفع أبدا، إذ تقول الآية:يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِؤُا نُورَ اللَّهِبِأَفْواهِهِمْ وَ يَأْبَى اللَّهُإِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَ لَوْكَرِهَ الْكافِرُونَ.

ملاحظات‏

1- شبّه الدين- دين اللّه- في هذه الآية و فيالقرآن و تعاليم الإسلام بالنور، و نحننعرف أن النّور أساس الحياة و الحركة والنمو و العمران على الأرض و منشأ كل جمال.

و الإسلام دين يحرّك كل مجتمع إنساني نحوالتكامل، و هو أساس كل خير و بركة.

كما شبّه اجتهاد الكافر بالنفخ بالأفواهو كم هو مثير للضحك أن يحاول الإنسان إطفاءنور عظيم كنور الشمس بنفخة؟ و لا تعبيرأبلغ من تعبير القرآن لتجسيد هذهالمحاولات اليائسة، و في الواقع فإنّمحاولات مخلوق ضعيف إزاء قدرة اللّه التيلا نهاية لها، لا تكون أحسن حالا ممّاذكرته الآية.

2- ورد موضوع محاولة إطفاء نور اللّه فيالقرآن في موردين: أحدهما في الآية محلالبحث، و الآخر في الآية (8) من سورة الصف، وفي الآيتين انتقاد للكفار و محاولات أعداءاللّه اليائسة، إلّا أن بين تعبيريالآيتين تفاوتا يسيرا، إذ جاء التعبير فيالآية محل البحث يُرِيدُونَ أَنْيُطْفِؤُا إلّا أن الآية (8) من سورة الصفجاء فيها التعبير يُرِيدُونَلِيُطْفِؤُا.

و ممّا لا شك فيه أن هذا التفاوت أوالاختلاف اليسير في التعبير القرآنيلغاية بلاغية.

/ 584