4- درس كبير دائمي‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

4- درس كبير دائمي‏

من المسائل المهمّة التي تستفاد من هذهالآيات، مسألة مجازاة المجرمين والفاسدين عن طريق الحصار الاجتماعي و قطعالروابط و العلاقات، فنحن نرى أن قطعالروابط هذا قد وضع هؤلاء الثلاثة في شدةكانت أصعب عليهم من كل السجون بحيث ضاقتعليهم الدنيا تحت وطأت الحصار الاجتماعي وقطعوا الأمل من كل شي‏ء.

إنّ هذا الأسلوب قد أثر في المجتمعالإسلامي آنذاك تأثيرا قويا جدّا، بحيثقلّ بعد هذه الحادثة من يجرءوا أن يرتكبوامثل هذه المعاصي.

إنّ هذا النوع من العقاب لا يحتاج إلىمتاعب و ميزانية السجون، و ليس فيه خاصيةتربية الكسالى و الأشرار كما هو حالالسجون، إلّا أنّ أثره أكبر و أشدّ منتأثير أي سجن، فهو نوع من الإضراب و الجهادالسلبي للمجتمع مقابل الأفراد الفاسدين،فإنّ المسلمين إذا أقدموا على مثل هذهالمجابهة في مقابل المتخلفين عن أداءالواجبات الاجتماعية الحساسة، فإنّ النصرسيكون حليفهم قطعا، و سيكون بامكانهمتطهير مجتمعهم بكل سهولة.

أمّا روح المجاملة و المساومة والاستسلام التي سرت اليوم- مع الأسف- فيكثير من المجتمعات الإسلامية كمرض عضال،فإنّها لا تمنع و لا تقف أمام أمثال هؤلاءالمتخلفين، بل و تشجعهم على أعمالهمالقبيحة.

5- غزوة تبوك و نتائجها

منطقة «تبوك» هي أبعد نقطة وصل إليهاالنّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم فيغزواته، و هذه الكلمة في الأصل اسم قلعةمحكمة و عالية كانت في الشريط الحدودي بينالحجاز و الشام، و لذلك سمّيت تلك المنطقةبأرض تبوك.

إنّ انتشار الإسلام السريع في جزيرةالعرب كان سببا في أن يدوي صوت‏

/ 584