3- ما هو معنى خُلِّفُوا؟ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

بحيث أنّ عدّة أشخاص يشتركون في تمرةواحدة أحيانا، فيمص كل منهم التمرة ويعطيها لصاحبه حتى لا يبقى منها إلىالنواة ... و كان عدّة أفراد يشتركون فيجرعة ماء!! لكن، و رغم كل هذه الأوضاع، فإنّالمسلمين كانوا يتمتعون بمعنويات عالية وراسخة، و بالرغم من كل المشكلات، فإنّهمتوجهوا برفقة النّبي صلّى الله عليه وآلهوسلّم نحو العدو، و بهذه الاستقامة والرجولة فإنّهم سجلوا للمسلمين. و في كلالعصور و القرون، درسا كبيرا خالدا فيذاكرة الزمن ... درسا كافيا لكل الأجيال، وطريقا للانتصار على أكبر الأعداء و أخطرهمو أكثرهم عدّة ...

و لا شك أنّ بين المسلمين من كان يمتلكمعنويات أضعف، و هم الذين دارت في رؤوسهمفكرة الرجوع و الذين عبّر عنهم القرآنالكريم بـ مِنْ بَعْدِ ما كادَ يَزِيغُقُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ لأنّ (يزيغ)مأخوذة من (زيغ) بمعنى الميل و الانحراف عنالحق نحو الباطل.

لكن، و كما رأينا، فإنّ المعنوياتالعالية للأكثرية من المسلمين، و لطفاللّه سبحانه بهم، هو الذي صرف هؤلاء عنهذه الفكرة، ليلتحقوا بجماعة المجاهدينفي طريق الحق.

3- ما هو معنى خُلِّفُوا؟

لقد عبرت الآيات عن هؤلاء الثلاثةالمقصرين المهملين بـ (خلّفوا) بمعنىالذين تركهم الجيش وراء ظهره، و ذلك لأنالمسلمين عند ما كانوا يصادفون من يتخاذلو يكسل عن الجهاد، فإنّهم لا يعبؤون به، بليتركونه وراء ظهورهم و يتوجهون إلى جبهاتالجهاد.

أو لأنّ هؤلاء عند ما حضروا عند النّبيصلّى الله عليه وآله وسلّم ليعتذروا ويطلبوا الصفح عن ذنبهم لم يقبل عذرهم، وأخّر قبول توبتهم.

/ 584