3- صفات المنافقين‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

و أسباب تأخرهم في الوقت الحاضر، و يعدّونالأمر أحجية و لغزا لا ينحلّ، من الأفضللهم أن يأتوا و يفكروا في هذه الآية ليتّضحلهم الجواب على ما يرد في خواطرهم.

ممّا ينبغي الالتفات إليه آنفة الذكر عندما تتحدث عن هزيمتي المنافقين و اندحارهم،تبيّن ذلك بتفصيل وَ نَحْنُ نَتَرَبَّصُبِكُمْ أَنْ يُصِيبَكُمُ اللَّهُبِعَذابٍ مِنْ عِنْدِهِ أَوْ بِأَيْدِيناإلّا أنّها تمرّ على بيان انتصار المؤمنينبإجمال، فكأنّ المسألة من الوضوح بمكانحتى أنّها لا تحتاج إلى بيان و شرح، و هذهلطيفة بلاغيّة تناولتها الآية الكريمة.

3- صفات المنافقين‏

نؤكّد مرّة أخرى على أنّه لا ينبغي أننقرأ هذه الآيات و نعدّ موضوعها مسألةتاريخية ترتبط بما سبق، بل علينا أننعتبرها درسا ليومنا و أمسنا و غدنا، ولجميع الناس. فليس من مجتمع يخلو من مجموعةمنافقين، قلّت أو كثرت، و صفاتهم علىشاكلة واحدة تقريبا.

فالمنافقون عادة أناس جهلة أنانيونمتكبرون، يزعمون بأنّهم يتمتّعون بقسطوافر واف من العقل و الدراية! إنّهم فيعذاب و حسرة ما دام الناس في راحة و سرور ويفرحون عند ما تحلّ بهم كارثة!.

إنّهم يتخبطون في دوامة من الوهم و الشك والحيرة، و لذلك فهم يخطون تارة نحوالأمام، و أخرى إلى الوراء!! و على خلافهمالمؤمنون، فهم يشاركون الناس في السراء والضرّاء، و لا يزعمون أنّهم أولو علم ودراية، و لا يستغنون عن رحمة اللّه و لطفه،و قلوبهم تعشق اللّه و لا تخاف في سبيله منسواه!

/ 584