ملاحظات - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

و لكنّها في الباطن و في الحقيقة مريضة.

هذا التعبير الطريف يقال للأعمال التيتبدو في الظاهر مفيدة و إنسانية، إلّاأنّها في الباطن مقرونة بنية ذميمة وخبيثة!

ملاحظات

1- من الممكن أن يتصور في البداية أنّالآيتين محل البحث متعارضتان، فالآيةالأولى تقول: إن من كان هدفه الحياة الدنيافإنّه سينال جزاءه فيها كاملا غير منقوصمَنْ كانَ يُرِيدُ الْحَياةَ الدُّنْياوَ زِينَتَها نُوَفِّ إِلَيْهِمْأَعْمالَهُمْ فِيها وَ هُمْ فِيها لايُبْخَسُونَ أمّا الآية الثّانية فتقولإن أعماله تكون بلا أثر و باطلة: وَ حَبِطَما صَنَعُوا فِيها وَ باطِلٌ ما كانُوايَعْمَلُونَ.

و لكن مع الالتفات إلى أن إحدى الآيتينتشير إلى ما يجري في الدنيا و الثّانيةتشير إلى الدار الآخرة، يتّضح الجواب علىهذا الإشكال، و هو أنّهم ينالون جزاءأعمالهم في هذه الدنيا، و لكن لا قيمة لهذاالعمل حتى و لو كان من أهم الأعمال- إذا لميكن لها في الآخرة أيّ أثر. لأنّ هدفهم لميكن نقيّا و نيّتهم غير خالصة، حيث كانوايسعون لتحصيل سلسلة من المنافع المادية، وقد تحققت لهم في الدنيا.

2- ذكر كلمة «الزينة» بعد «الحياة الدنيا»تدلّ ذم عبادة الدنيا و زخرفها و زبرجها، وليس المقصود من ذلك الاستفادة باعتدال منمواهب هذا العالم! فكلمة «الزينة» التيجاءت هنا ببيان مغلق، إلّا أنّها في آياتأخرى فسرت بالنساء الجميلات و الكنوز والمراكب و الزخارف .. إلخ.

زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَواتِمِنَ النِّساءِ وَ الْبَنِينَ وَالْقَناطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَالذَّهَبِ وَ الْفِضَّةِ وَ الْخَيْلِالْمُسَوَّمَةِ وَ الْأَنْعامِ وَالْحَرْثِ «1» «2».

(1) آل عمران، 14.

(2) لمزيد من الإيضاح يراجع التّفسيرالأمثل ذيل الآية 14 من سورة آل عمران.

/ 584