التّفسير - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

This is a Digital Library

With over 100,000 free electronic resource in Persian, Arabic and English

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

ليلا، فحصلوا على صاعين من التمر،فادخروا منه صاعا لمعيشتهم و معيشةأهليهم، و أتوا بالآخر إلى النّبي صلّىالله عليه وآله وسلّم و قدموه، و شاركوابهذا الشي‏ء اليسير- الذي لا قيمة لهظاهرا- في هذا المشروع الإسلامي الكبير.

غير أنّ المنافقين الذين لا همّ لهم إلّاتتبع ما يمكن التشهير به بدلا من التفكيربالمساهمة الجدية فإنّهم عابوا كلاالفريقين، أمّا الأغنياء فاتهموهم بأنّهمإنّما ينفقون رياء و سمعة، و أمّا الفقراءالذين لا يستطيعون إلّا جهدهم، و الذينقدموا اليسير و هو عند اللّه كثير، فإنهمسخروا منهم بأن جيش الإسلام هل يحتاج إلىهذا المقدار اليسير؟ فنزلت هذه الآيات، وهددتهم تهديدا شديدا و حذرتهم من عذاباللّه.

التّفسير

خبث المنافقين

في هذه الآيات إشارة إلى صفة أخرى منالصفات العامّة للمنافقين، و هي أنّهمأشخاص لجوجون معاندون وهمهم التماس نقاطضعف في أعمال الآخرين و احتقار كل عمل مفيديخدم المجتمع و محاولة إجهاضه بأساليبشيطانية خبيثة من أجل صرف الناس عن عملالخير و بذلك يزرعون بذور النفاق و سوء ظنفي أذهان المجتمع، و بالتالي إيقاف عجلةالإبداع و تطور المجتمع و خمول الناس و موتالفكر الخلّاق.

لكن القرآن المجيد ذم هذه الطريقة غيرالإنسانية التي يتبعها هؤلاء، و عرّفهاللمسلمين لكي لا يقعوا في حبائل مكرالمنافقين و من ناحية أخرى أراد أن يفهمالمنافقون أن سهمهم لا يصيب الهدف فيالمجتمع الإسلامي.

ففي البداية يقول: إنّ هؤلاء الَّذِينَيَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَالْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقاتِ وَالَّذِينَ لا يَجِدُونَ إِلَّاجُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْسَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَ لَهُمْعَذابٌ‏

/ 584