بحوث‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

بحوث‏

و هنا أمور ينبغي ملاحظتها:

1- الفرق بين الفقير و المسكين‏

هناك بحث بين المفسّرين في مفهومي الفقيرو المسكين، هل أنّ مفهومهما واحد، و تكراراللفظين معا في الآية من باب التأكيدفتصبح موارد صرف الزكاة سبعة لا ثمانية،أم أنّهما لهما معنيان مختلفان؟

أغلب المفسّرين و الفقهاء قالوابالثّاني، لكن وقع البحث حتى بين أنصارهذا القول في تفسير و تحديد مفهوم كل منالكلمتين، و الذي يبدو أقرب للنظر، أنّالْفَقِيرَ هو الشخص الذي يعاني من حاجةمالية في حياته و معاشه مع أنّه يعمل ويكتسب، لكنّه لا يسأل أحدا مطلقا رغمحاجته لعفته و عزّة نفسه، أمّا المسكينفهو أشد حاجة من الفقير، و هو العاجز عنالعمل، فهو مضطر لأنّ يستعطي الناس ويسألهم. و الدليل على ذلك أنّ الأصل اللغويلكلمة مسكين مأخوذ من مادة السكون، لأنّالمسكين لشدة فقره كأنّه سكن و أخلد إلىالأرض.

ثمّ إنّ ملاحظة استعمال الكلمتين فيمواضع متعددة من القرآن يؤيد هذا الرأي،فمثلا: نقرأ في الآية (16) من سورة البلد:أَوْ مِسْكِيناً ذا مَتْرَبَةٍ و في الآية(8) من سورة النساء: وَ إِذا حَضَرَالْقِسْمَةَ أُولُوا الْقُرْبى‏ وَالْيَتامى‏ وَ الْمَساكِينُفَارْزُقُوهُمْ و يفهم من هذا التعبير أنّالمراد بالمساكين هم الذين يسألون ويستعطون إذا حضروا مثل هذه المواضع.

و في الآية (24) من سورة القلم نقرأ: أَنْ لايَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْمِسْكِينٌ و هي إشارة إلى السائلين.

و كذلك التعبير بـ (إطعام مسكين) أو (طعاممسكين)، فإنّه يوحي بأنّ المساكين همالجياع الذين يحتاجون إلى الطعام، في حينأنّنا نستطيع أن نفهم بوضوح- من خلال بعضالآيات القرآنية التي وردت فيها كلمةالفقير- أنّ المراد من الفقراء هم‏

/ 584