بحوث‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

بِأَيْدِينا فَتَرَبَّصُوا إِنَّامَعَكُمْ مُتَرَبِّصُونَ تربصوا غبطتنا وسعادتنا و نحن نتربص شقاءكم و سوء عاقبتكم.

بحوث‏

1- المقادير و سعي الإنسان‏

ممّا لا شك فيه أن مآلنا و عاقبة أمرنا-بأيدينا- ما دام الأمر يدور في دائرة سعيناوجدّنا، و القرآن الكريم يصرّح بهذا الشأنأيضا، كقوله تعالى: وَ أَنْ لَيْسَلِلْإِنْسانِ إِلَّا ما سَعى‏ «1»، وكقوله تعالى: كُلُّ نَفْسٍ بِما كَسَبَتْرَهِينَةٌ «2» و في آيات أخر. بالرغم من أنّالجد و السعي هما من السنن الإلهيّة وبأمره تعالى أيضا.

إلّا أنّه عند خروج الأمر عن دائرة سعيناوجدّنا، فإنّ يد القدر هي التي تتحكمبمآلنا و عاقبة أمرنا، و ما هو جار بمقتضىقانون العليّة الذي ينتهي إلى مشيئة اللّهو علمه و حكمته و هو مقدّر علينا، فهو ماسيكون و يقع حينئذ. غاية ما في الأمر أنالمؤمنين باللّه و علمه و حكمته و لطفه ورحمته، يفسّرون هذه المقادير بأنّهاجارية وفقا «للنظام الأحسن» و ما فيهمصلحة العباد، و كلّ يبتلى بمقادير تناسبهحسب جدارته التي اكتسبها.

فالجماعة إذا كانوا من المنافقين الجبناءو الكسالى و المتفرقين فهي محكومة بالفناءحتما. إلّا أنّ الجماعة المؤمنة الواعيةالمتّحدة المصمّمة، ليس لها إلّا النصر والتوفيق مآلا.

فبناء على ذلك يتّضح أنّ الآيات آنفةالذكر لا تنافي أصل الحرية [حرية الإرادة والإختيار] و ليست دليلا على العاقبةالجبرية للإنسان أو أن سعي الإنسان لا أثرله.

(1) سورة النّجم، 39.

(2) المدثر، 38.

/ 584