قصّة إيمان قوم يونس: - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

بصورة جماعية إلّا قوم يونس.

إلّا أنّ البعض الآخر معتقد بأنّ كلمة «لولا» لم تأت بمعنى النفي، بل أتت دائمابمعنى التحضيض- و يقال للسؤال المقترنبالتوبيخ و التحريك تحضيض- إلّا أن لازممفهومها في مثل هذه الموارد يكون نفيا، ولهذا يمكن أن يستثنى منها بـ «إلّا».

و على كل حال، فلا شك في أنّ جماعات كثيرةمن الأقوام السالفة آمنوا أيضا، إلّا أنّالذي يميز قوم يونس هو أنّهم آمنوابأجمعهم دفعة واحدة، و كان ذلك قبل حلولالعقاب الإلهي الحتمي، في حين أنّ جماعةكبيرة من بين الأقوام الأخرى بقوا علىمخالفتهم و عنادهم حتى صدر القرار الإلهيبالعذاب الحتمي، فلمّا رأى هؤلاء العذابالأليم أظهر أغلبهم الإيمان، إلّا أنّإيمانهم- و للسبب الذي قلناه سابقا- لم يكنله أثر و لا نفع.

قصّة إيمان قوم يونس:

كانت قصّة هؤلاء على ما جاء في التواريخ،أنّه عند ما يئس يونس من إيمان قومهالقاطنين أرض نينوى في العراق، دعا علىقومه باقتراح من عابد كان يعيش بينهم، فيحين أنّ عالما كان معهم أيضا اقترح علىيونس أن يدعو لهؤلاء لا عليهم، و أن يستمرفي إرشاده أكثر من قبل و لا ييأس.

يونس اعتزل قومه بعد الدعاء عليهم،فاجتمع قومه الذين كانوا قد جربوا صدقأقواله حول ذلك الرجل العالم، و لم يكن أمرالعذاب القطعي قد صدر بعد، إلّا أنّعلاماته قد شرعت في الظهور، فاغتنم هؤلاءالفرصة و عملوا بنصيحة العالم و خرجوا معهخارج المدينة. للتضرع و الدعاء، و أظهرواالإيمان و التوبة، و من أجل أن يزدادتوجههم الروحي فرقوا بين الأمهات والأولاد، و لبسوا اللباس الخشن البالي وهبوّا للبحث عن نبيّهم فلم يعثروا له علىأثر.

إلّا أنّ هذه التوبة و الإيمان و الرجوعإلى اللّه، الذي تمّ في الوقت المناسب وعن‏

/ 584