بحوث‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

سيما اليهود و النصارى منهم، ليتّضح أنّهلو كان بعض التشدد في معاملتهم، فإنّما هولانحرافهم عن التوحيد، و ميلهم إلى نوع منالشرك في العقيدة، و نوع من الشرك فيالعبادة.

فتقول الآية الأولى من الآيات محل البحث:وَ قالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُاللَّهِ وَ قالَتِ النَّصارى‏الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذلِكَقَوْلُهُمْ بِأَفْواهِهِمْ يُضاهِؤُنَقَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُقاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ.

بحوث‏

1- من هو عزير؟!

«عزير» في لغة العرب هو «عزرا» في لغةاليهود، و لمّا كانت العرب تغيّر في بعضالكلمات التي تردها من لغات أجنبية و تجريعلى لسانها، و ذلك كما هي الحال في إظهارالمحبّة خاصّة فتصغر الكلمة، فصغرت عزراإلى عزير، كما بدلت كلمة يسوع العبرية إلىعيسى في العربية، و يوحنا إلى يحيى. «1»

و على كان حال، فإن عزيرا- أو عزرا- لهمكانة خاصّة في تاريخ اليهود، حتى أنبعضهم زعم أنّه واضع حجر الأساس لأمّةاليهود باني مجدهم و في الواقع فإنّ لهخدمة كبرى لدينهم، لأنّ بخت نصر ملك بابلدمر اليهود تدميرا في واقعته المشهورة، وجعل مدنهم، تحت سيطرة جنوده فأبادوها، وهدموا معابدهم، و أحرقوا توراتهم، و قتلوارجالهم، و سبوا نساءهم، و أسروا أطفالهم،و جي‏ء بهم إلى بابل فمكثوا هناك حواليقرن.

و لما فتح كورش ملك فارس بابل جاءه عزرا، وكان من أكابر اليهود، فاستشفعه‏


1- المراد من التصغير عادة هو بيان كونالشي‏ء صغيرا في قبال شي‏ء آخر كبير، مثلرجيل المصغر عن رجل، لكن للتصغير أغراضابلاغية منها إظهار المحبّة و غيرها، كمافي اظهار الرجل محبته لولده فيصغّر اسمه.

/ 584