ملاحظات - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

اللّه ليس بالأمر المشكل بالنسبة لقدرةاللّه تعالى.

إنّ رحمة اللّه تستوجب ألّا يحترقالأبرياء بنار الأشقياء المذنبين، و ألّايؤاخذ المؤمنون بجريرة غير المؤمنين وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُفَأَصْبَحُوا فِي دِيارِهِمْ جاثِمِينَ وهكذا هلكوا و صاروا «شذر مذر» و مضت آثارهممع الريح كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهاأَلا إِنَّ ثَمُودَ كَفَرُوا رَبَّهُمْأَلا بُعْداً لِثَمُودَ عن لطف اللّه ورحمته.

ملاحظات

1- نجد في هذه الآيات أن رحمة اللّهبالنسبة للمؤمنين واسعة و شاملة، بحيثتنقلهم جميعا إلى مكان آمن، و لا تحرقالأخضر و اليابس بالعذاب.

و من الممكن أن تحدث حوادث مؤلمة كالسيولو الأوبئة و الزلازل التي قد تأتي علىالصغير و الكبير، و ليست هذه الحوادثترجمة لعذاب اللّه، و إلّا فإنّه محال علىاللّه في منطق عدله أن يعذب حتى واحدابريئا بجرم ملايين المذنبين.

طبعا يمكن أن يوجد أناس ساكتون بين جماعةمذنبين فيؤخذوا بوزرهم، لأنّهم لايردعونهم عن الظلم و الفساد، فمصيرهم- إذا-سيكون كمصير المجرمين.

و لكنّهم إذا عملوا بواجبهم فمحال أن تنزلعليهم حادثة أو يحيق بهم العذاب «فصّلناهذا الموضوع في الأبحاث المرتبطة بمعرفةاللّه و نزول البلاء و الحوادث في كتبمعرفة اللّه» «1».

2- و يظهر جيدا من الآيات المتقدمة أنّعقاب المعاندين و الطغاة لا يختصّ بالجانبالمادي فحسب، بل يشمل الجانب المعنوي،لأنّ نتيجة أعمالهم و مصيرهم المخزي وحياتهم الملوّثة تسجل فصولها في التاريخبما يكون عارا عليهم، في حين يكتب التاريخحياة المؤمنين بسطور من ذهب و صحائف من‏

(1) في المجلد الخامس من التّفسير الأمثلوردت توضيحات مفيدة لفهم هذا المقصود.

/ 584