بحوث‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

إِلَّا إِلَيْهِ فأدركتهم رحمة اللّهمرّة أخرى، و سهلت و يسرت عليهم أمر التوبةالحقيقية، و الرجوع إلى طريق الصوابليتوبوا: ثُمَّ تابَ عَلَيْهِمْلِيَتُوبُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَالتَّوَّابُ الرَّحِيمُ.

بحوث‏

و هنا بحوث نلفت النظر إليها:

1- المراد من توبة اللّه على النّبي صلّىالله عليه وآله وسلّم‏

قرأنا في الآية الأولى أن اللّه سبحانه قدتاب على النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّمو المهاجرين و الأنصار، و قبل توبتهم. و لاشك أنّ النّبي معصوم من الذنوب، و لم يرتكبمعصية ليتوب فيقبل اللّه توبته، و إن كانبعض مفسّري العامّة قد اعتبروا التعبير فيهذه الآية دليلا على صدور السهو و المعصيةمن النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم فيأحداث تبوك.

إلّا أنّ التدقيق في نفس هذه الآية و سائرآيات القرآن سيرشدنا إلى عدم صحة هذاالتّفسير، لأن:

أوّلا: إن معنى توبة اللّه سبحانه رجوعهبالرحمة و الرعاية على عباده، و لا يوجد فيهذا المعنى أثر للزلل أو المعصية، كما قالفي سورة النساء بعد ذكر قسم من الأحكام:يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْقَبْلِكُمْ وَ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ. ففي هذه الآية والتي قبلها لم يرد حديث عن الزلل والمعصية، بل الكلام- عن تبيين الأحكام والإرشاد إلى سنن الماضين القيمة المفيدة،و هذا بنفسه يوضح أن التوبة هنا بمعنى شمولرحمة اللّه سبحانه لعباده.

ثانيا: لقد ورد في كتب اللغة أن أحد معانيالتوبة هو ما ذكرناه، ففي كتاب (القاموس)المعروف ورد في أن هذا هو أحد معاني التوبةما لفظة: رجع عليه بفضله‏

/ 584