بحثان‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الإشكال «1».

و في الآية الأخيرة التي تنتهي بها قصّة«هود» و قومه «عاد» بيان لنتيجة أعمالهمالسيئة و الباطلة حيث تقول الآية: وَأُتْبِعُوا فِي هذِهِ الدُّنْيا لَعْنَةًو بعد الموت لا يبقى إلّا خزيهم و الصيتالسي‏ء وَ يَوْمَ الْقِيامَةِ يقال لهمأَلا إِنَّ عاداً كَفَرُوا رَبَّهُمْأَلا بُعْداً لِعادٍ قَوْمِ هُودٍ.

و كان يكفي تعريف هذه الجماعة بلفظ «عاد»و لكن بعد ذكر عاد جاء لفظ «قوم هود» أيضالتؤكّد عليهم أوّلا، و لتشير الى أنّهمالقوم الذين آذوا نبيهم الناصح لهم ثانيا،و لذلك فقد أبعدهم اللّه عن رحمته.

بحثان‏

1- قوم عاد من منظار التاريخ‏

بالرغم من أنّ بعض المؤرّخين الغربيين كـ«أسبرينكل» أرادوا أن ينكروا قصّة «عاد»من الناحية التاريخية، و ربّما كان ذلكبسبب عدم توفر ذكر لهم في غير الآثارالإسلامية، و لم يجدوها في كتب العهدالقديم «التوراة» و لكن هناك وثائق- تشيرإلى قصّة عاد- مشهورة إجمالا بين العرب فيزمن الجاهلية، و قد ذكرهم شعراء العرب قبلالإسلام، و حتى في العصر الجاهلي كانوايطلقون لفظ «العاديّ» على البناء العالي والقوي نسبة إلى عاد.

و يعتقد بعض المؤرّخين أنّ لفظ «عاد» يطلقعلى قبيلتين:

إحداهما: قبيلة كانت تقطن الحجاز قبلالتاريخ ثمّ زالت و زالت آثارها أيضا،

(1) يراجع في هذا الصدد تاج العروس للزبيديو المفردات للراغب مادة (جبر) و (كبر) و مجمعالبيان و تفسير البيان ذيل الآية محلالبحث و آيات سورة الحشر الأخيرة.

/ 584